الرياديات الآسيويات اللواتي كن الأكثر نفوذاً في 2016

" مجلة جنى " ضمت قائمة سيدات الأعمال الاسيويات  النافذات لعام 2016 حسب مجله فوربز (12 شابة) يعملن في مجالات: المصارف وريادة الأعمال، والاستثمارات الرأسمالية والأزياء. ومن بينهن: تاليا ليو، التي أطلقت متجراً إلكترونياً ضخماً لبيع منتجات الأمومة والطفولة.

وقد حقق مبيعات سنوية بلغت 380 مليون دولار بعد 5 أعوام فقط منذ انطلاقه. كذلك اوباسانا تاكو، الموظفة السابقة في شركة (PayPal) التي أسست منصة إلكترونية للمدفوعات عبر الهواتف المحمولة في الهند. وهي تفخر بأن شركتي: (Sequoia) و( American Express) من أهم المستثمرين لديها.

أنانيا بيرلا (21 عاماً)

المؤسسة ورئيسة مجلس الإدارة والمديرة في (vatantra Microfinance) في الهند.

هي كبرى بنات “كومار بيرلا”، أحد أكثر رجال الأعمال ثراء في الهند. وأسست (Svatantra) شركة التمويل الصغيرة في عام 2013، لتمكين النساء الريفيات على البدء في ممارسة الأعمال التجارية الخاصة. كما انضمت إلى والدتها نيرجا هذا العام، لتشكيل حركة (MPower) الهادفة إلى زيادة الوعي بشأن اضطرابات الصحة العقلية.

فيفيان تشو (23 عاماً)

رئيسة مجلس الإدارة التنفيذية في (Bright Fame Fashion) في هونغ كونغ.

اشترت شركتها الاستثمارية (Bright Fame Fashion) حصة الأغلبية في دار تصميم الأزياء (Thakoon Panichgul) التي تحمل اسم مؤسسها. وتخطط لتحويلها إلى شركة تجارة إلكترونية ناشئة. وهي الابنة الصغرى لـ”سيلاس تشو”، ملياردير الأزياء والأقمشة في هونغ كونغ.

انا فانغ (33 عاماً)

شريكة ورئيسة تنفيذية لشركة (ZhenFund) في الصين.

رئيسة أكبر صندوق تمويل في الصين، ويمتلك أصولاً مدارة بقيمة 500 مليون دولار. وقد استثمرت فانغ في أحدث الشركات الناشئة في بلادها، بما فيها شركة التجارة عبر الهواتف المحمولة (Xiahongshu) ومنصة الترجمة الإلكترونية (Fanyi365) و( Mia.com). والدها فانغ فينغلي، مؤسس شركة الاستثمارات الخاصة (Hopu Investment).

سابرينا هو تشيو ينغ (25 عاماً)

مديرة مشروع في (Palazzo Versace, Karl Lagerfeld Hotels) في ماكاو.

يجري إعداد كبرى بنات “أنجيلا ليونغ” وقطب أندية الترفيه “ستانلي هو”، وتأهيلها لتكون وريثة والدتها التي تدير شركة ماكاو للترفيه (SJM). كما تشرف على (Palazzo Versace) و(Karl Lagerfeld hotels) التابعتين لـ( SJM) في ماكاو.

تاليا ليو (32 عاماً)

مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة (Mia.com) في الصين.

يعد من أكبر المواقع الإلكترونية للبيع بالتجزئة في الصين. وهو شركة متخصصة في منتجات الأطفال والأمومة، بمبيعات سنوية قدرها 380 مليون دولار.  ومن المستثمرين فيها شركتا: (Sequoia Capital) و (ZhenFund).

لافانيا نالي (31 عاماً)

نائبة رئيس مجلس الإدارة في (Nalli Group of Cos.) في الهند.

نانغ لانغ كام (27 عاماً)

مديرة تنفيذية لشركة (KBZ Bank) في ميانمار.

هي عضوة في (KBZ Group) للمصارف والطيران والتأمين والفنادق والزراعة. وقد حقق إيرادات قدرها 410 ملايين دولار في العام الماضي.

ديفيتا ساراف (34 عاماً)

مؤسسة ورئيسة تنفيذية لشركة (Vu Televisions) في الهند.

بدأت مسيرتها المهنية في شركة (Zenith Computers) التي أسسها والدها “راج ساراف”، ثم أطلقت (Vu Televisions) لصناعة أجهزة التلفاز، بإيرادات سنوية قدرها 45 مليون دولار.

انجالي سينغ (34 عاماً)

رئيسة مجلس إدارة (Anand Group, Gabriel India) في الهند.

تترأس شركة صناعة قطع الآليات (Anand Group) التي بلفت إيراداتها السنوية 1.2 مليار دولار. وقد شاركت زوجها في تأسيس مجموعة الفنادق الصغيرة والفاخرة (SUJAN) الداعمة للمحميات البرية في الهند وأفريقيا.

أوباسانا تاكو (36 عاماً)

مؤسسة مشاركة ومديرة لشركة (MobiKwik) في الهند.

موظفة تنفيذية سابقة في شركة (PayPal). وأسست شركة مدفوعات عبر الهواتف المحمولة مع زوجها الرئيس التنفيذي. وقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 230 مليون دولار في العام الماضي.

ابيغيل تان (30 عاماً)

 مدير تنفيذي لفروع (St Giles Hotel group) في بريطانيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وماليزيا.

 تمتلك عائلتها شركة التطوير العقاري (IGB). وهي مشرفة على (St Giles Hotel Group) في أميركا وأوروبا ومنطقة الكاريبي. كما تضم مجموعة الفنادق 6 آلاف غرفة موزعة على 9 مواقع حول العالم، ستتوسع لاحقاً إلى 20 موقعاً بحلول عام 2020.

تان هووي لينغ (32 عاماً)

مؤسسة مشاركة ورئيسة العمليات في (Grab) في سنغافورة:

عملت مع شريكها لابتكار تطبيق إلكتروني خاص بسيارات الأجرة، وخدمات استئجار السيارات الخاصة والدراجات النارية. وجرى تحميله 12 مليون مرة على امتداد 6 دول في جنوب شرق آسيا حتى الآن. كما حصل المشروع على تمويل بقيمة 700 مليون دولار من جهات استثمارية عدة، منها: (SoftBank) الياباني، و(Vertex Venture Holdings) المملوكة لحكومة سنغافورة.