5 نصائح هامة للطالب أثناء سفره بهدف الدراسة

" مجلة جنى " السفر بهدف الدراسة يحتوي على تحديات ومصاعب كبيرة تواجه الطلاب، خاصة أولئك الذين ينتقلون إلى بلد آخر، ذي ثقافة ولغة مختلفتين، الأمر الذي قد يؤثر سلباً على أدائهم الدراسي في الكثير من الأحيان.

ولا بد من أن يعمد الطالب إلى اتخاذ العديد من الإجراءات قبل وأثناء سفره إلى الخارج بهدف الدراسة، لكي يضمن تخطي العوائق التي يمكن أن تواجهه أثناء فترة دراسته.

فيما يلي 5 إجراءات هامة يجب أن يقوم بها الطالب قبل وأثناء دراسته في الخارج، بحسب موقع "هافينغتون بوست" الإلكتروني:

1- الاطلاع على لغة البلد بشكل مسبق
يجب أن يطلع الطالب على لغة البلد وتعلم بعض مفرداتها ومصطلحاتها قبل سفره إليها، لكي يتمكن من التعامل مع الأمور الحياتية اليومية، مثل التنقل في وسائط النقل، أو شراء الطعام والحاجيات الضرورية.

2- إعداد ميزانية للسفر
يعتبر التنظيم والتخطيط الجيد من أهم العوامل التي تؤدي إلى النجاح، وهذا ينطبق أيضاً على السفر بهدف الدراسة، لذا من الضروري أن يقوم الطالب بإعداد ميزانية محكمة لتغطية كافة نفقاته الدراسية والمعيشية طوال فترة دراسته في الخارج، لأن ذلك سيجنبه الوقوع في المشاكل المالية أثناء دراسته.

3- إعداد خطة دراسية منظمة
كما قلنا سابقاً، فإن التنظيم أساس النجاح، وإعداد خطة دراسية منظمة فور وصول الطالب إلى وجهته الدراسية، سيخول له تحقيق النجاح وإحراز نتائج مرضية في منهاجه الدراسي.

4- تنظيم الوقت
لا بد من تنظيم الوقت وإعداد برنامج يومي يحدد ساعات الدراسة والقيام بالمهام الحياتية الأخرى، بالإضافة إلى تخصيص وقت للقيام بنشاطات ترفيهية.

5- تكوين صداقات مع الطلاب المحليين
عبر تكوين صداقات مع الطلاب المحليين، يمكن للطالب الأجنبي أن يمارس اللغة، ويندمج مع نمط حياتهم، ويتعرف بشكل أسرع على ثقافتهم.