"حكايات هو وهي" الأبرز في تاريخ "السندريلا"

" مجلة جنى " الأول هو ده سيد البيت .. الأولى هي ده الإتيكيت .. قالك مساواة وقلناله يا ريت أصل التفرقة مش طبيعية" بهذه الأغنية عبرت الفنانة سعاد حسني في مسلسلها التلفزيوني الوحيد "حكايات هو وهي" عن علاقة المرأة والرجل في ذلك الوقت.

و"حكايات هو وهي"، هو مسلسل مصري اجتماعي عرض في رمضان عام 1985، قام ببطولته الفنانة سعاد حسني والفنان أحمد زكي، وسيناريو صلاح جاهين، وهو حلقات منفصلة تناقش كل حلقة منها قضية مختلفة من قضايا الرجل والمرأة وعلاقة كل منهما بالآخر.

ويحكي المسلسل الذي لاقى نجاحاً جماهيرياً واسعا عن واقع الحياة بمعالجة درامية خفيفة يتخللها عدد من الأغاني الاستعراضية.


مشهد من مسلسل حكايات هو وهي

بدأت سعاد حسني التمثيل عام 1959 ووصل رصيدها السينمائي 91 فيلمًا، تم تصويرهم في الفترة من 1959 إلى 1970، وكان أول أدوارها السينمائية في فيلم حسن ونعيمة عام 1959، وآخرها هو فيلم الراعي والنساء عام 1991 مع الفنان أحمد زكي والممثلة يسرا، بالإضافة إلى ثماني مسلسلات إذاعية.

ورغم تاريخها السينمائي الحافل إلا أن مسلسل "حكايات هو وهي" كان محطة بارزة في حياتها نظرا لأنه العمل الوحيد الذي نقلها من السينما إلى التلفزيون وحقق وقتها نجاحا جماهيريا.


سعاد حسني في مسلسل حكايات هو وهي

وتقول الناقدة الفنية ماجدة موريس، إن سعاد حسني نجمة استثنائية فهي حالة خاصة جداً، وحضورها قوي لدرجة مفزعة، وما زالت موجودة بنفس وهجها، رغم رحيلها، وأدوارها لم تشغلها ممثلة أخرى.

وتضيف "موهبة سعاد نادرة ولا يمكن مقارنتها بأي فنانة تانية، وده واضح جدا من خلال الفراغ الفني اللي سابته بعد موتها".


مشهد من فيلم حسن ونعيمة

وكانت آخر أعمالها مع الموسيقار الكردي المشهور هلكوت زاهر عبارة عن ألبوم موسيقي وشعري باسم "عجبي" من رباعيات صلاح جاهين، وأداء شعري لسعاد حسني.

وأوضحت ماجدة موريس أن سعاد حسني لها تاريخ سينمائي طويل حيث قامت ببطولة حوالي 82 فيلما تحت إدارة 37 مخرجاً، من أهم المخرجين المصريين منهم يوسف شاهين، وصلاح أبو سيف، ومحمد خان، وكمال الشيخ وعلي بدرخان وهنري بركات وعز الدين ذو الفقار.

وتقول "الجمهور أحبها بقوة وظهر ذلك من خلال استفتاء عريض عن أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية عام 1996 فازت سعاد بالمركز الثاني بعد فاتن حمامة (9 أفلام لسعاد، 10 لفاتن) من بين الأفلام المائة".

وتضيف "حصلت سعاد على عدد كبير من الجوائز الرسمية والشعبية وفي المهرجانات".

ولدت سعاد حسني في القاهرة وبالتحديد في بولاق، في 26 يناير عام 1943، وهي فنانة شاملة تغني وترقص وتمثل فأصبحت من أشهر الفنانات في مصر والوطن العربي، لقبت بسندريلا الشاشة العربية، وعملت بالفن لأكثر من ثلاثين عاماً قدمت خلالها العديد من الأعمال أكثرها في السينما.


سعاد حسني خلال تكريمها في عيد الفن من الرئيس الراحل محمد أنور السادات

كان والدها "محمد حسني البابا" صاحب الأصل الكردي السوري، يعمل خطاطاً، بينما كان جدها مغنيا معروفا في سوريا وهو حسني البابا، وكان لها ستة عشر أخًا وأختًا، 8 إخوة لأبيها منهم 4 ذكور و 4 إناث، و 6 أخوات لأمها منهم 3 ذكور و3 من البنات، ومن أخواتها من الأب الفنانة نجاة الصغيرة، وقد انفصلت والدتها عن والدها عندما كانت في الخامسة من عمرها.

كان صاحب الفضل في اكتشاف موهبتها الفنية هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي، فقد أشركها في مسرحيته هاملت لشكسبير في دور "أوفيليا"، ثم ضمها المخرج هنري بركات لطاقم فيلمه حسن ونعيمة في دور نعيمة الذي أُنتج في عام 1959، ثم استمرت في تقديم الأفلام، بالإضافة إلى 8 مسلسلات إذاعية.


سعاد مع زوجها المخرج علي بدرخان في منزلهما

شكلت قضية موتها في يونيو 2001 غموضا كبيرا لم يحل إلى الآن حيث قيل إنها انتحرت، وقيل إنها قتلت.