صالون الأوبرا يحتفل بمبدعات عربيات في يوم المرأة العالمي

 خلود بسيوني: القاهرة 

"جنى" : تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم باليوم العالمي للمرأة من خلال صالون الأوبرا الثقافي الذى يعقد تحت عنوان " مبدعات عربيات " في تمام الساعة السابعة مساء الأربعاء المقبل 8 مارس على المسرح الصغير، والذي يديره الفنان أمين الصيرفى. 

ويستضيف الصالون الثقافي مجموعة من المبدعات والناشطات من عدة دول عربية نجحن في إثراء الساحة الثقافية في بلادهن والعالم وكان لهن أثر بالغ في مجال الفنون والإعلام منهن الشاعرة والكاتبة العراقية أمل السامرائي، والمطربة السورية سهام إبراهيم، والكاتبة اليمنية عائشة العولقي، والناشطة الفلسطينية رانيا الشوبكي حرم سفير دولة فلسطين بالقاهرة، والمصريتان الكاتبة الإعلامية ريهام حداد والشاعرة رنا عزام.

ويناقش الصالون أهم قضايا المرأة العربية ورؤيتها الإبداعية والإنسانية ودورها في دعم الوطن وتقريب الثقافات بين ابناء العرب والأطر التراثية التي تربطهم إلى جانب مناقشة التجارب الشخصية لهن وطريقهن إلى النجاح في العمل الثقافي والإنساني باعتبارهن نماذج مضيئة في بلادهن.

يذكر أن اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في الثامن من شهر مارس من كل عام وفيه يتم الاحتفال عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. جاء الاحتفال بهذه المناسبة إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945 فكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان نتيجة بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.