دولة اليابان تكرم "ابنة مصر" السفيرة مرفت تلاوي

" مجلة جنى " منحت دولة اليابان السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية وسام الشمس المشرقة "النجم الذهبي والفضي"، وقد سلمها الوسام السفير الياباني بالقاهرة ، ونائب وزير التعليم الياباني بمقر السفارة بالقاهرة، كما أنابت الدكتورة غادة والي- وزيرة التضامن الإجتماعي عن المهندس شريف إسماعيل- رئيس مجلس الوزراء.

كما شارك في حفل التكريم كوكبة من سفراء الدول والقنصليات ورموز المجتمع ، والشخصيات العامة ، وبعض الوجوه الفنية  الرائدة كالفنانة القديرة نبيلة عبيد ، والفنانة يسرا .

بدأت مراسم التكريم بمؤتمر صحفي ألقت فيه السفيرة مرفت تلاوي كلمة عبرت فيها عن مدى سعادتها لحصولها على هذا الوسام  الذي كان  نتاجاً لأعوام من العمل الدؤوب في دولة اليابان وأنها طوال فترة عملها هناك كانت العلاقات بين مصر واليابان في قمتها حيث تم اسخدام التكنولوجيا اليابانية في بناء كوبري السلام ويعتبر أول جسر معلق فوق قناة السويس الذي يبعد على سطح البحر 70 متر ويربط بين  آسيا وافريقيا كمنحة من دولة اليابان إلى جمهورية مصر العربية، كما تطرقت في كلمتها ان جميع مدن اليابان لا تخلو منها متاحف عن الحضارة المصرية .

كما تناولت كلمة الوزيرة غادة  والي التي أشادت فيها بالمسار الحافل للسفيرة مرفت تلاوي  وتفانيها في خدمة مصر  وانجازاتها الملموسة  وانها قدوة نسائية رائدة للمرأة العربية.

وعقب التكريم حرصت غادة والى وزيرة التضامن والدكتورة مايا مرسى- رئيسة المجلس القومي للمرأة ،والمشاركون بالحفل، على تهنئة السفيرة مرفت التلاوي مديرة منظمة المرأة العربية بتكريمها بوسام الشمس المشرقة "النجم الذهبي والفضي".

كما تم عرض فيلم  تسجيلي عن السيرة الذاتية  والمهنية  للسفيرة مرفت تلاوي بعنوان "ابنة مصر "

هذا وقد أعربت الفنانة يسرا عن سعادتها بتكريم السفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، من دولة اليابان واعتبرت تكريمها تكريم لكل سيدات مصر وانها رفعت اسم مصر  في مختلف المحافل  الدولية وانها ناضلت من أجل قضايا المرأة والإنسانية.

يأتي هذا التكريم تقديراً وعرفاناً للمسار الرائد الذى تميزت به في توطيد العلاقات اليابانية المصرية، منذ أن كانت سفيرة جمهورية مصر العربية لدى دولة اليابان ودورها في التبادل الثقافي والإنساني والمعرفي بين البلدين وإبراز إنجازاتهما المختلفة ورؤيتهما المشتركة في العلاقات الدولية. وكان "فوميو كيشيدا"، وزير الخارجية الياباني و"تاكيهيرو كاجاوا"، سفير دولة اليابان بالقاهرة و"كيزو موريكاوا"، رئيس الجمعية اليابانية العربية قد أرسلو خطاب تهنئة للسفيرة مرفت تلاوي، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية لتكريمها بوسام الشمس المشرقة (النجم الذهبي والفضي) من دولة اليابان.
جدير بالذكر أن "وسام الشمس المشرقة" أنشأه الإمبراطور "ميجي" عام 1875 ليكون بذلك أول وسام وطني تمنحه الحكومة اليابانية باسم الإمبراطور الياباني، ويمثل الوسام آشعة تنبعث من الشمس المشرقة التي ترمز إلى اليابان.