سيرين بن ملوكة مرشحة بلدية تونس تحرز على جائزة المرأة الفرنكوفونية لسنة 2017

" مجلة جنى " أحرزت مرشحة بلدية تونس سيرين بن ملوكة على جائزة المرأة الفرنكوفونية لسنة 2017 التي تسندها الجمعية الدولية لرؤساء البلديات الناطقة بالفرنسية. وبينت بن ملوكة، خلال الحفل الذي اقيم بالمناسبة بقصر البلدية بتونس العاصمة، اليوم الأربعاء، أن هذه الجائزة تندرج في اطار تعزيز دور المرأة في الحياة العامة وتكريس مفهوم التنمية المحلية ودعم مكانتها في الفضاء الفرنكوفوني.

وقالت إنها تهدي هذه الجائزة للمرأة التونسية التي انخرطت منذ عقود في الحياة السياسية وصلب المجتمع المدني، بما اسهم في النهوض بالمسار الحداثي الشامل والبناء المواطني وتكريس التنمية الشاملة في كل ابعادها.

وتحدثت، في هذا السياق، عن إطلاقها لشبكة الرائدات المغربيات من تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وذلك في إطار السعي الى ارساء تعاون وثيق بين السلطات المحلية لهذه البلدان على نحو يسهم في تحقيق التنمية بمنطقة المغرب العربي.

ومن جانبه، استذكر رئيس بلدية تونس سيف الله لصرم إسهامات المرأة التونسية في بناء الدولة الحديثة وانخراطها في نهج العصرنة، لافتا في هذا السياق إلى دور الزعيم الحبيب بورقيبة في اطلاق المنظمة العالمية للفرنكوفونية.

وذكر، في هذا الاطار، أن تونس ستستضيف، في أفق 2020، المؤتمر العالمي للفرنكوفونية ليمثل مناسبة للاطلاع الواسع على تجربة المرأة الثرية في كافة المجالات؛ العلمية منها والفكرية والسياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

ولدى تدخله، اشاد المندوب الدائم للجمعية الدولية لرؤساء البلديات الفرنكوفونية بيار بايي، بالتجربة النسائية التونسية في مختلف المجالات في مستوى التنظير والتطبيق على حد السواء، لافتا إلى أهمية تعميق البعد التشاركي في الفضاء الفرنكوفوني وتعزيز التعاون والانخراط في نهج الحوكمة المستندة بالأساس الى الحراك المدني.

يشار إلى ان مرشحة بلدية تونس الفائزة بالجائزة للسنة الجارية تم اختيارها من بين 45 مرشحة من 13 دولة، وهي خبيرة محاسبة اضطلعت بمهمة امينة مال الغرفة الوطنية للنساء صاحبات المؤسسات، كما شاركت، خلال سنة 2015، في تنظيم المؤتمر العالمي للنساء صاحبات المؤسسات.