الأغا تناقش قتل النساء مع أعضاء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف

أريحا - " مجلة جنى " ناقشت د. هيفاء الأغا وزيرة شؤون المرأة مع أعضاء اللجنة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء، خلال لقائهم بشكل طارئ، اليوم الأربعاء في مدينة أريحا، حالات قتل النساء.

واستهلت الأغا حديثها عن دعم الحكومة الفلسطينية المطلق للمرابطات والمرابطين في المسجد الأقصى وأهل القدس لتعزيز صمودهم، وحيت صمود الشعب الفلسطيني وإصراره على تمسكه في أحقية الصلاة داخل المسجد الأقصى دون أية عوائق.

وأكدت على أهمية تفعيل دور اللجنة الوطنية لمناهضة العنف، والتعاون بين كافة الشركاء من المؤسسات الرسمية والأهلية، للعمل على الحد من العنف الذي تواجهه المرأة الفلسطينية تارة من إجراءات الإحتلال، وتارة أخرى على الصعيد المجتمعي.

وشددت الأغا على أهمية ترجمة الجانب النظري الذي طالت مناقشته في ورش العمل والمؤتمرات، إلى خطوات عملية تلمسها النساء على أرض الواقع، وأهمية توحيد جهود كافة المؤسسات لتأخذ دورها في التأكيد على حقوق المرأة كحقوق إنسان.

ومن جانبهم، أكد الحضور على عدة أمور مهمة منها: ضرورة استحداث آليات للمشاركة والتنسيق العالي للتعامل مع قضايا قتل النساء، والتركيز على دور الإعلام في التعاطي مع هكذا قضايا،تفعيل عمل لجنة مراجعة الحالات الخطرة، واصدار اجراءات جديدة لحماية الشهود، اقرار قانون حماية الأسرة من العنف.

هذا وفي وقت سابق من اليوم كانت الأغا قد افتتحت أيضا في مدينة أريحا، ورشة عمل للمجموعة الدولية لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي لإعداد استراتيجية للثلاث سنوات القادمة بهدف تحديد مجالات تدخل المجموعة من حيث الوقاية، تقليل الأثر، والاستجابة بفاعلية أكبر للعنف المبني على النوع الاجتماعي في فلسطين.