ارتفاع ضغط الدم يتسلل للمرأة بعد الخمسين

" مجلة جنى " الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع انقطاع الطمث هي سبب ارتفاع الإصابة بارتفاع ضغط الدم (دويتشه فيلله)

ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويحذر الأطباء من مخاطر ارتفاعه عند النساء تحديدا.

وتشير الدراسات إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم حتى الـ45، لكن الوضع يتغير لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، إذ تزيد معدلات الإصابة بالمرض بين النساء بشكل أكبر من الرجال.

ويحذر الأطباء من إهمال ارتفاع ضغط الدم عند النساء، إذ من الممكن أن يؤدي -خاصة بعد انقطاع الطمث- للإصابة بخرف الشيخوخة ولا سيما لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة وزيادة الكوليسترول، وفقا لتقرير نشره موقع "أبوتيكين أومشاو" الألماني.

ورغم عدم وجود أدلة قاطعة فإن الأطباء يرجحون أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع انقطاع الدورة الشهرية هي السبب وراء ارتفاع معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومن المعروف أن هورمون الأستروجين يلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض الشرايين، كما أن الهورمونات الأنثوية تساعد على سهولة اتساع الشرايين وتحسين ضخ الدم مقارنة بالرجال.

ومع دخول المرأة للخمسينيات وأحيانا قبل ذلك يتراجع إنتاج الأستروجين بشكل واضح، كما تزيد الخطورة في ظل وجود عوامل أخرى كقلة الحركة وزيادة الوزن.

وتنصح مديرة معهد أبحاث أمراض الجنسين في برلين البروفيسورة الألمانية فيرا ريجنيتس تساغروسك -في تصريحات لموقع "أبوتيكين أومشاو" المعني بشؤون الصحة- النساء اللاتي يقتربن من الخمسين بالحرص على قياس ضغط الدم بشكل منتظم وممارسة الرياضة والحرص على التغذية الصحية (وتقليل الملح) ومحاولة إنقاص الوزن في حال وجود سمنة.