بانوراما عابرة للأجيال بمهرجان القلعة للموسيقى والغناء

القاهرة - مجلة جنى - يقدم مهرجان القلعة للموسيقى والغناء الذي ينطلق في القاهرة الأسبوع المقبل، بانوراما عابرة للأجيال تشمل القديم والحديث والغناء الفردي والجماعي، وكذلك العزف الموسيقي والإنشاد الصوفي.

يضم برنامج الدورة السادسة والعشرين للمهرجان، حفلات لمجموعة كبيرة من المغنين الذين ولدوا في الخمسينات والستينات، وبزغ نجمهم في الثمانينات ومطلع التسعينات، أمثال مدحتصالح و عليالحجار و محمدالحلو و ناديةمصطفى و إيمانالبحردرويش و هشامعباس.

وإلى جانب هذا الجيل يضم البرنامج حفلات للجيل التالي الذي ولد في السبعينات والثمانينات، وبزغ نجمه مع مطلع الألفية الجديدة أمثال خالدسليم و ريهامعبدالحكيم و أحمدسعد و محمدمحسن.

كما يضم البرنامج أحدث جيل عرف الشهرة والطريق إلى الجمهور خلال السنوات القليلة الماضية عن طريق برامج اكتشاف المواهب أمثال أحمدجمال و صابرينالنجيلي اللذين شاركا في برنامج (آراب أيدول) و نسمةمحجوب التي ستحيي حفل الافتتاح.

ويزخر البرنامج أيضا بحفلات لفرق موسيقية، منها (لايف تيم) و(سواريه) و(ويف باند جاز) و(بغدادي باند) (فرقة الجيتس)، إضافة لعروض موسيقية مميزة لعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز وقارع الطبول سعيد الأرتيست.

ويمنح المهرجان أيضاً مساحة للموسيقى الروحية التي اكتسبت رواجاً في السنوات القليلة الماضية، فيشمل البرنامج حفلات لفرقة المولوية المصرية ومجموعة الخضرة للإنشاد الصوفي والشيخ ياسين التهامي وفرقته.

ومن خارج مصر يشارك في المهرجان التونسية غاليةبن علي والسوري مجدالقاسم وفرقة الإخوة أبو شعر من سوريا.

ويقام المهرجان الذي تنظمه دارالأوبراالمصرية في قلعة صلاح الدين الأثرية بين 12 و26 من أغسطس/آب الجاري.

وتقدم العروض على مسرحي محكي القلعة 1 الذي تبدأ عروضه من الثامنة مساء، ومحكي القلعة 2 الذي تبدأ عروضه في العاشرة مساء.