قائمة أكثر الكتّاب ثراءً

" مجلة جنى " تربعت الكاتبة البريطانية جي كي رولينغ على قائمة أكثر الكتّاب ثراء في العالم، التي أعدتها مجلة «فوربس»، بأرباح بلغت 95 مليون دولار أميركي مسجلة عودة للقائمة بعد غياب تسعة أعوام. القائمة تعتمد في تقييمها لإيرادات الكاتب المثبتة من مبيعات الكتب الورقية والإلكترونية والصوتية والأعمال التلفزيونية والسينمائية المعتمدة على أعمال الكاتب. وتعزو فوربس تقدم رولينغ إلى إصدار كتابين هذا العام، هما «هاري بوتر آند ذا كيرسدتشايلد» (هاري بوتر والطفل الملعون) و«فانتاستيككريتشرزآند وير تو فايند ذم»، (الكائنات الرائعة وأين تجدها) وهي سيناريوهات للمسرحية والفيلم السينمائي اللذين عرضا العام الماضي. وبلغت مبيعات «هاري بوتر والطفل الملعون» والذي اعتبر تكملة لسلسلة الروايات الناجحة، 680 ألف نسخة في بريطانيا خلال أول ثلاثة أيام فقط. كما ساهم الفيلم الذي يدور في العالم السحري لهاري بوتر «فانتاستيككريتشرزآند وير تو فايند ذم» في زيادة إيرادات رولينغ وبخاصة بعد نشر سيناريو الفيلم كتابا صدر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. وتشير «الغارديان» إلى أن احتفال دار نشر بلومزبيري بمرور عشرين عاما على إصدار أول رواية من سلسلة هاري بوتر، بطرح نسخ مصورة من الأجزاء السبعة، أيضا أثبت رواجا تجاريا.

وذكر هايليكوشينيلو من مجلة «فوربس» لـ«الغارديان »،أن أرباح رولينغ خلال 12 شهرا سجلت زيادة قدرها 76 مليون دولار، غير أنها أضافت أن المرتبة الأولى التي احتلتها رولينغ على القائمة قد تكون مهددة ما لم تصدر كتابا ناجحا آخر في الأشهر المقبلة.
ورغم أن القائمة تأخذ في الاعتبار إيرادات الأفلام السينمائية المعتمدة على روايات الكتاب، فإن القائمين على إعدادها أشاروا إلى أن خمسة من الكتاب على القائمة حصدوا جل أرباحهم من مبيعات الكتب. وتشير المجلة إلى أن مجمل الأرباح التي حققتها مبيعات كتب الروائيون على القائمة بلغت 312.5 مليون دولار أميركي على مدى 12 شهرا.

من الكتّاب الذين سقطوا من قائمة هذا العام مؤلف روايات «غيم أوف رونز» (لعبة العروش) جورج آر مارتين، وجون غرين مؤلف «ذا فولت إن أور ستارز». ولكن قد يتغير ذلك العام المقبل ويعود مارتين وغرين لقائمة أكثر الكتّاب ثراء مع أكثر من إصدار متوقع، حيث يعكف مارتين حاليا على كتابة أربعة أجزاء لـ«لعبة العروش» وسيصدر غرين رواية «آل ذا واي داوين» (السقوط للقاع) في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
المؤلف دان براون صاحب «دافنشي كود» احتل المركز الرابع في القائمة رغم سقوط الفيلم المعتمد على روايته «إنفيرنو» (الجحيم)، لكن إيراداته ارتفعت بسبب المقدم الضخم الذي حصل عليه لكتابة روايته القادمة «أوريجين» التي ستنشر الشهر المقبل. أما الروائية البريطانية بولا هوكينز التي اشتهرت برواية «ذا غيرل أون ذا ترين» (فتاة القطار)، التي سجلت مبيعات عالية خلال العام الماضي، 2.2 مليون نسخة ورقية، وبفضل الفيلم المعتمد على الرواية والذي حقق إيرادات مرتفعة (173 مليون دولار)، وأيضا بسبب بيع حقوق الفيلم لروايتها الثانية «إنتو ذا وتر» لشركة المخرج السينمائي ستيفن سبيلبيرغ.

المؤلف الأميركي جيمس باترسون حل في المركز الثاني بعائدات بلغت 87 مليون دولار خلال العام الماضي، والمؤلف جيف كينيدي في الثالث. والروائي ستيفن كينغ في المركز الخامس بـ15 مليون دولار، يتلوه المؤلف جون غريشام بـ14 مليون دولار.
اللافت في القائمة أن معظم الكتاب أميركيون، بينما يمثل الكتاب البريطانيون نحو الثلث وشكلت الكاتبات النصف.

قائمة أكثر الكتّاب ثراءً:

1 جي كي رولينغ – بريطانية – (95 مليون دولار)
2 جيمس باترسون – أميركي (87 مليون دولار)
3 جيف كينيدي – أميركي (21 مليون دولار)
4 دان براون – أميركي (20 مليون دولار)
5 ستيفن كينغ – أميركي (15 مليون دولار)
6 جون غريشام – أميركي (14 مليون دولار)
6 نورا روبرتس – أميركية (14 مليون دولار)
8 بولا هوكينز – بريطانية (13 مليون دولار)
9 إي إل جيمس – بريطانية (11.5 مليون دولار)
10 ريك رايوردان – أميركي (11 مليون دولار)
10 دانيل ستيل – أميركية (11 مليون دولار)