فوائد الشوكولاتة الداكنة (الغامقة)

الشوكولاتة السوداء أو الشوكولاتة الداكنة أو الغامقة Dark Chocolateهي نوع من الشوكولاتة الغنية بالكاكاو والتي تكون عادة محملة بكمية كبيرة من المغذيات المفيدة للصحة العامة والتي تقي الجسم من الكثير من الامراض المزمنة والخطيرة والشوكولاتة الداكنة تصنع من بذور شجرة الكاكاو وهي أحد أفضل المصادر لمضادات الاكسده المفيدة للجسم على ظهر الكوكب.

1-الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغذيات

إذا اشتريت شوكولاتة داكنة عالية الجودة والغنية بمحتوى الكاكاو فستحصل على كمية ضخمة من المغذيات والالياف الذائبة، يحتوي إصبع شوكولا واحد وزنه 100 جرام بنسبة كاكاو تتراوح بين 70-85% على:

  • 11 غراما من الألياف.
  • 67% من الاحتياجات اليومية للحديد
  • 58% من الاحتياجات اليومية للمغنسيوم
  • 89% من اﻹحتياجات اليومية للنحاس
  • 98% من اﻹحتياجات اليومية للمنغنيز
  • كمية كبيرة من البوتاسيوم و الفسفور و الزنك و السيلينيوم

بالطبع 100 جرام هي كمية كبيرة بالنسبة للاستهلاك اليومي حيث تأتي هذه الكمية مع 600 سعر حراري وكميات من السكر لذلك لابد من استهلاك الشوكولا باعتدال.

والأحماض الدهنية من الكاكاو والشوكولاتة الداكنة ممتازة فالدهون التي تحتويها هي في معظمها مشبعة أوغير المشبعة احادية، مع كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة المتعددة.

 تحتوي الشكولاته الداكنة و الكاكاو أيضاً على المنشطات مثل الكافيين والثيوبرومين، ولكن من غير المرجح أن تبقيك مستيقظا في الليل كما في القهوة فكمية الكافيين هو صغير جدا بالمقارنة مع القهوة.

2-الشوكولاتة الداكنة هي مصدر مهم لمضادات اﻷكسدة 

هل سمعت قبلاً عن مؤشر أوراك ORAC؟ من خلال هذا المؤشر يتم حساب كمية مضادات الأكسدة النشطة في الأغذية المتنوعة وتعتبر الشوكولاتة من أكثر المواد الغذائية فعالية على على مؤشر أوراك هذا.

تستطيع مضادات الاكسده تجريد الشوارد الحرة الضارة بالخلايا من قدرتها على الارتباط بالخلايا وبالتالي تحمي الخلايا من التدمير أو التحول الى خلايا سرطانية.

الشوكولاتة الداكنة محملة بمركبات عضوية عديدة تعتبر من مضادات اﻷكسدة مثل البولي فينولات و الفلافونويدات والكاتشينات من بين العديد من مضادات اﻷكسدة الفعالة .

3. الشوكولاته الداكنة قد تحسن تدفق الدم وتساعد على خفض ضغط الدم

والفلافونول في الشوكولا الداكنة يمكن أن تحفز بطانة الشرايين لإنتاج غاز أكسيد النيتريك (NO) , واحدة من وظائف NO هو إرسال إشارات إلى الشرايين تساعدها على الارتخاء، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

هناك العديد من التجارب التي تبين أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكن أن تحسن تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم، ولكن الآثار عادة ما تكون خفيفة. ومع ذلك هناك أيضا دراسة واحدة في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي لا يظهر فيها تأثير.

 خلاصة القول: إن المركبات النشطة بيولوجيا في الكاكاو يمكن أن تحسن من تدفق الدم في الشرايين وتسبب انخفاضا صغيرا ولكن مهم في ضغط الدم.

4- الشوكولاتة الداكنة تحمي من أمراض القلب و الأوعية الدموية

الشوكولاتة الداكنة مفيدة لتقليل عوامل خطر أمراض القلب و الأوعية الدموية حيث بإمكانها زيادة كمية الكوليسترول الجيد كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار و تمنع تأكسده بفعل الشوارد الحرة . يساهم الكوليسترول الجيد في زيادة حساسية اﻹنسولين كما يحمي القلب و اﻷوعية الدموية من مخاطر تصلب الشرايين

في دراسة أجريت على 470 رجل مسن وجد أن الكاكاو ساهم في تخفيض خطر الموت بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة هائلة بلغت 50% على مدى 15 عاما .

وكشفت دراسة أخرى أن تناول الشوكولاتة مرتين أو أكثر أسبوعيا يخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 32%. تناول كميات من الشوكولاتة أقل كثيرا لم يكن له تأثير كما أظهرت دراسة أخرى أن الشوكولاتة 5+ مرات أسبوعيا خفضت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 57 %.

5 - الشوكولاتة الداكنة تحمي البشرة من آشعة الشمس

المركبات النشطة في الشوكولاتة مفيدة أيضاً للبشرة , الفلافونول بإمكانه حماية البشرة من التلف بواسطة آشعة الشمس كما يزيد من كثافة البشرة و رطوبتها

في إحدى التجارب و بعد استهلاك الشوكولاتة الغنية بالفلافونول لمدة 12 أسبوع فإن قدرة البشرة على تحمل آشعة الشمس قد تضاعفت حيث حسنت من تدفق الدم للبشرة مما ساهم في حماية البشرة من الحروق الشمسية.

6- الشوكولاتة الداكنة تحسن وظائف الدماغ

تستطيع الشوكولاتة الداكنة تحسين وظائف الدماغ , أظهرت دراسة أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة لمدة 5 أيام يحسن من تدفق الدم للدماغ  والكاكاو أيضا يحسن إلى حد كبير وظيفة الادراك في كبار السن الذين يعانون من إعاقة عقلية. كما أنه يحسن الطلاقة اللفظية والعديد من عوامل الخطر للمرض .

يحتوي الكاكاو أيضا على مواد منشطة مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي قد تكون سببا رئيسيا الكاكاو في تحسين وظيفة الدماغ في المدى القصير .

هناك أدلة كثيرة على أن الكاكاو يمكن أن يوفر فوائد صحية قوية خاصة ضد أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن بالطبع، هذا لا يعني ان الناس يجب أن تستهلك الكثير من الشوكولاتة كل يوم. فالشوكولاتة لا تزال محملة بالسعرات الحرارية. ربما يكون مربع أو اثنين بعد العشاء كافيين.

نود أن نلفت انتباهك إلى أن الشوكولاتة الجيدة هي أغمق من أغلب أنواع الشوكولاتة المتوفرة حيث تحتوي على نسبة أكبر من الكاكاو تبدأ من 70% أو أعلى وهي أكثر فائدة واقل في كميات السكر، هناك فائدة أخيرة ربما لم نذكرها وهي الطعم الرائع الذي سيجعلك تستمتع بها بينما تحصل على فوائدها.

 

المصدر

https://authoritynutrition.com/7-health-benefits-dark-chocolate