معرض تشكيلي بدمشق من وحي الطفولة والحرب

دمشق – " مجلة جنى " استضاف المركز الثقافي العربي بدمشق، في حي أبو رمانة، معرضاً فنياً بعنوان ’كيف نرسم كتاباً للطفل‘ والذي نظمته مديرية ثقافة الطفل بوزارة الثقافة بإشراف الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل.

وضم المعرض خمسين لوحة تشكيلية قام برسمها أربعة وعشرون فناناً وفنانة، وهي مستوحاة من عالم الطفولة، وتتناول مواضيعها الآثار السلبية للحرب السورية ولا سيما عند الأطفال، إلى جانب مواضيع تبشر بعودة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

من جانبها، أوضحت الفنانة التشكيلية لجينة الأصيل المشرفة على الورشة والتي صممت أكثر من 57 كتابا للأطفال أن الهدف من الورشة التي أقيمت على مدى عشرة أيام نهاية العام الماضي، تكمن في إعداد وابتكار رسوم لكتب الأطفال بصورة تواكب الكتب العالمية، وأن يعمل الفنان على ابتكار رسوم جديدة من ابداع وخيال البيئة السورية بحيث تحترم عقل الطفل وتحسن ذائقته الفنية، وتمحي من ذاكرته الرسوم القديمة التي كرستها بعض البرامج التلفزيونية.

وثمنت الأصيل نتاج هذه الورشة مشيرة إلى أنها الأعمال المقدمة فيها كانت ذات مستوى جيد من ناحية الأفكار والألوان والخيال، كما أكدت على ضرورة الاهتمام بالأطفال وكتبهم لتنمية قدراتهم وادراكهم والكشف عن مواهبهم.