مهـا عبيد

مديرة فرع، بنـك فلسطين

 ننتهج النهج الداعم للمرأة في كافة الجوانب حتى

 تتبوأ المراكز القيادية وتصل لمركز صنع القرار 

رام الله -مجله جنى “: ترى مها عبيد مديرة بنك فلسطين -فرع البيرة، أن بنك فلسطين منحها ثقةً ومحبةً وريادةً واستقراراً أفضل من أي مكان عملت فيه من قبل.

وتؤكد عبيد التي عملت في بدياتها منذ العام 1994 في بنك الاردن ولمدة ثمانية سنوات أنها لمست روح التعاون الآخاء والاهتمام بتمكين المرأة في بنك فلسطين ، اضافة الى أنها عملت في البنك الاهلي كمديرة فرع قبل انتقالها للعمل في بنك فلسطين، وتشير الى ان العمل المستمر والانضباط والتطور ودعم الإدارة العليا لي كان له الأثر الأكبر  في الحصول على نتائج جيدة من حيث الاستثمار في عنصر النساء ليكن نساء قياديات رياديات مؤثرات في مجتمعن بشكل عام وليس فقط أن يصلن الى المراكز العليا ومراكز صنع القرار في البنك".

وتُضيف عبيد "  ان استراتيجية بنك فلسطين تشمل على ضرورة تمكين المرأة وتشجيعها للمشاركة الفاعلة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية بقطاعاتها المختلفة، وذلك انطلاقاً من إيمان البنك بأهمية تحسين مستوى المعيشة للمرأة الفلسطينية، والذي بدوره سينعكس إيجابا على العائلة والاقتصاد والمجتمع ككل.

وترى عبيد أن البنك يؤمن بأن "تطور الفرص الاستثمارية وتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المحلي، يتعزز بتحفيز المرأة، وإتاحة المجال لدور أكبر للنساء في القطاع الاقتصادي".

وتقول عبيد في حديث لمجلة " جنى" “يعمل البنك بشكل مستمر لضمان المساواة للمرأة في الحقوق والواجبات الوظيفية داخل البنك، وتوفير بيئة عمل مريحة وملائمة للموظفات والأمهات العاملات، كما عمل على مدار السنوات من أجل زيادة نسبة الموظفات الإناث ومع نهاية العام 2016، بلغت نسبتهن حوالي 35.72% مقارنة مع 17% في العام 2008، حيث يهدف البنك لإيصال نسبة مشاركة الإناث من القوى العاملة بالبنك إلى 50% فضلا عن زيادة عدد النساء في المناصب الإدارية العليا ومراكز صنع القرار".

وتقول عبيد انه يوجد في البنك  استراتيجية لتعزيز دور المرأة في المجتمع والاقتصاد، اضافة الى العديد من الممارسات والمنهجيات الجيدة التي تتبعها إدارة البنك في عملها، حيث ان إدارة البنك مقتنعة تماماً بأن استدامة البنك ترتبط باستدامة التنمية في فلسطين، وبأن هذه الاستدامة لا يمكن أن تتحقق ما لم يتم الاستثمار في كافة الموارد البشرية.

وتضيف " يتم دعم النساء خارج البنك حيث نطمح للوصول إلى جميع شرائح النساء من صاحبات الأعمال والموظفات وربات المنازل من خلال تطوير منتجات وخدمات تناسب احتياجاتهن، بالإضافة الى تصميم برنامج الخدمات الاستشارية غير المالية والذي هو عبارة عن برنامج متكامل يهدف الى دعم وتطوير المرأة في عدة مجالات لإدارة مصاريف عائلاتهن ومشاريعهن من خلال نشاطات وورشات عمل وبرامج تدريبية".

واشارت عبيد في معرض حديثها الى المنتجات الخاصة بالمرأة  ومنها " برنامج قرض "فلسطينية" للأعمال بدون ضمانات،  برنامج قرض "فلسطينية" الشخصي للسيدات بضمان الذهب، برنامج قرض "فلسطينية" للأعمال بضمان الذهب : الخدمات الاستشارية غير المالية: "برنامج فلسطينية" اعرفي بنكك للتوعية المصرفية،  برنامج فلسطينية لإدارة الاعمال Mini-MBA ، برنامج وجائزة أفضل خطة عمل "انا ريادية".

وتؤكد عبيد أن البنك يولي جزءاً كبيراً من مسؤوليته الاجتماعية للمرأة الفلسطينية لتمكينها ومساعدتها في التغلب على مصاعب الحياة المختلفة، ولتعزيز استراتيجيته في مجال تمكين المرأة نفذ البنك العديد من الشراكات مع المؤسسات والجمعيات المحلية والعالمية التي تعمل في مجال تمكين المرأة.

وتضيف : " لقد انضم البنك الى التحالف المصرفي العالمي للمرأة والذي يُركز في عمله بشكل خاص على احتياجات نساء الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، اضافة الى أن بنك فلسطين ملتزم بمبادئ تمكين المرأة ، والتي هي مبادرة مشتركة من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرآة، تعرض إرشادات حول كيفية تمكين المرآة في مكان العمل والسوق والمجتمع.

وترى عبيد أن التركيز على عنصر النساء أساسي في البنك، وأن البنك يدعم تطور كافة الموظفين بشكل كامل وللاناث بشكل أكبر حتى يصلن الى مراكز صنع القرار ، حيث يوجد في البنك  المديرة ، ومساعدة المدير ، ومدراء المكاتب،  ومدراء الفروع  ومدراء الاقسام وكل ذلك يأتي بدعمهن وصقل مواهبهن ".

وتؤكد عبيد ان البنك يمنح " الانسانية للموظف ولا يتم التفريق بين مراحل تطوير المرأة او الرجل من حيث الاحتياجات التدريبية ".

وترى عبيد أن الادارة العليا للبنك تنتهج النهج الداعم للمرأة في كافة الجوانب حتى تتبوأ المراكز القيادية وتصل لمركز صنع القرار ومواقع اداريــة وإشرافية في البنك".