طرق للتعامل مع الزوج العنيف

" مجلة جنى " يعتبر العنف المنزلي من أكثر الأشياء التي تشكل خطراً حقيقياً، يهدد استقرار واستمرارية العلاقة الزوجية، ويؤدي إلى انهيار الأسرة برمتها، ويقضي على كل أواصر الود بين الزوجين.

ولكي تحمي المرأة نفسها من العنف المفرط الذي قد تتعرض له من قبل زوجها، لا بد من أن تعرف كيفية التعامل معه وأن تتحلى بالشجاعة الكافية لمواجهة هذا العنف بطريقة تضمن سلامتها وحقوقها الزوجية. ومن هذا المنطلق، أورد موقع فاميلي شير الإلكتروني 6 أشياء يجب أن تركز عليها المرأة إن تعرضت للعنف من قبل زوجها:

‏1- إن شعرت أن زوجك سوف يبدأ الشجار والحديث معك بطريقة غير لائقة، أو أنه سيعمد إلى استخدام العنف معك، حاولي أن تتجنبي الخوض معه في أي شجار وابتعدي عن طريقه حتى يهدأ. ‏

‏2 – حاولي مراراً وتكراراً امتصاص غضب الزوج مهما كان السبب، عبر ابتسامة رقيقة أو كلمات ودودة. وهذه الطريقة تنفع في تخفيف حدة التوتر بينكما في الكثير من الأحيان.

3- قدمي النصح لزوجك بطريقة غير مباشرة عندما يكون في حالة نفسية هادئة للتخفيف من عنفه وفظاظته معك، وتجنبي توجيه الانتقاد إليه بشكل مباشر لأن هذا النوع من الرجال يستثار بكل سهولة.

4- عبري عن حبك لزوجك كلما سنحت لك الفرصة، فإن كان من النوع المتفهم قد يخفف من معاملته الفظة معك ويغير من أسلوبه العنيف.

5- إن لم تنفع الطرق السابقة واستمر الزوج في معاملتك بطريقة فظة وعنيفة، اطلبي النصح والاستشارة من أخصائي حول كيفية التصرف معه.

6- في حال لم يرتدع زوجك عن عنفه معك، فلا سبيل أمامك سوى إنهاء علاقتك به والتحرر من الجحيم الذي تعيشين فيه.