الجامعة الأمريكية تعلن: ملك زعلوك أول مصرية ترأس معهد اليونيسكو للتعلم

" مجلة جنى " أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنه تم اختيار ملك زعلوك، أستاذ ممارس ومدير معهد الشرق الأوسط للتعليم العاليبكلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، رئيسا لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، مما يجعلها أول  مصرية يتم انتخابه لهذا المنصب.

كانت زعلوك أيضا أول سيدة مصرية تنضم لمجلس إدارة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في 2012.

ويعد معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة فى هامبورغ، مؤسسة رائدة فى تعزيز فلسفة التعلم مدى الحياة.

وتقول زعلوك، “هناك ثلاثة مجالات محورية لعمل المعهد وهي: تعليم الكبار، ومحو الأمية والمهارات الأساسية. كما يتفوق معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في مجال البحوث والسياسات.

ويدعم المعهد الحكومات في سعيها لمعرفة السياسات التي تحتاجها لتنفيذ التعلم مدى الحياة في الدول القومية.”

وقالت الجامعة الأمريكية إن زعلوك قضت سنوات طويلة في مجال التعليم والتمكين من خلال التعلم مدى الحياة قبل ترأسها لمعهد اليونسكو. وبعد حصولها على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وماجستير في علم الاجتماع، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصلت زعلوك على درجة الدكتوراه في علم الانسان الاجتماعي من جامعة هال وهي حاصلة أيضا على دبلوم في التخطيط التربوي من المعهد الدولي للتخطيط التربوي في باريس. وبالإضافة إلى ذلك، عملت زعلوك في عدة مجالس تعليمية، مثل تقرير الرصد العالمي، والمجلس الاستشاريللفتيات، والمجلس التخصصي الرئاسي المصري للتعليم والبحث العلمي.

تميز معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بالحفاظ على سمعة طيبة في مجال جمع التبرعات على مر السنوات، كما يصدر المعهد واحدة من أكثر الدوريات الهامة في مجال التعليم، وهى International Review of Education، والتي تعد زعلوك أيضا عضوا في مجلس إداراتها.