رياضة زومبا جديدة لنحت الجسم وخسارة الوزن

" مجلة جنى " ظهر برنامج رياضي جديد من رياضة الزومبا الشهيرة يحمل الاسم "سترونج باي زومبا" "Strong by Zumba"، ويمتاز هذا البرنامج بمواءمة العناصر الموسيقية مع التدريبات بدقة، وبالتالي فإنه يختلف كثيراً عن المفهوم الشائع لرياضة الزومبا، التي يتم فيها خلط الحركات الرياضية مع الرقص على نغمات الموسيقى.

يعتمد برنامج "سترونج باي زومبا" على مفهوم التدريب بوزن الجسم، والذي يشهد رواجاً وشعبية كبيرة حالياً، ومن ضمن أمثلة الحركات تمارين بيربي والجلوس في وضع قرفصاء أو تمارين الضغط، ثم الوقوف على الأقدام مرة أخرى وخطوات الاندفاع للأمام مع ملامسة الركبة للأرض.

ألعاب قتالية
ويتضمن برنامج "سترونج باي زومبا" أيضاً بعض العناصر من الألعاب القتالية، حيث يقوم المتدرب باستخدام القبضة والكوع بأداء حركات في الهواء أو ركلات بالقدم. ونظراً لأن الحركات تنفصل عن بعضها البعض بسرعة، فإنه يلزم تدريب مجموعات العضلات كثيراً، وهو ما يساعد على الالتزام في التدريب، ويمكن بعد كل وحدة تدريبية أخذ استراحة قصيرة وتناول بعض المشروبات.

ويتوقف مدى جودة التدريب على المدرب نفسه، وبشكل أساسي يمكن للمبتدئين في اللياقة البدنية البدء في ممارسة برنامج "سترونج باي زومبا" مع التخلي عن الحركات، التي تتطلب لياقة خاصة، وإذا لم يكن المتدرب متأكداً من لياقته البدنية فيمكنه الاستفسار من المدرب مباشرة. أما بالنسبة للأشخاص، الذين يمارسون الزومبا بصورة منتظمة ويزعجهم مدرب اللياقة البدنية، الذي يحدد لهم عدد تكرارات الحركات، التي يجب أداء، فإنهم يسعدون مع برنامج "سترونج باي زومبا"، لأن الموسيقى هي التي تحدد إيقاع التدريبات.

جدير بالذكر أن رياضة الزومبا تم تطويرها خلال حقبة التسعينيات من القرن الماضي في كولومبيا، وهي تجمع بين حركات الآيروبيك والرقص على إيقاعات أمريكا الجنوبية. وهناك العديد من أنواع الزومبا حاليا، مثل الزومبا في الماء أو زومبا جولد، والمصممة خصيصا لكبار السن وتتضمن حركات أقل إرهاقاً.