نصائح للتعامل مع ابنك المراهق دون اختراق خصوصيته

خيط ضعيف يربط بين الاهتمام بالأبناء ومراقبتهم، خاصة خلال مرحلة المراهقة التي تدفع أغلبهم للتمرد على الوالدين من أجل رغبتهم فى الاستقلال، وهنا يقع الآباء والأمهات في حيرة من أمرهم، بين إعطاء الثقة المطلقة للأبناء وترك الفرصة لهم للتعبير عن أنفسهم الأمر الذي قد يتسبب في تدمير العلاقة بينهم ويضعهم في بعض المشكلات، وبين منحهم القليل من الثقة مما يخلق منهم أشخاص غير واثقين من أنفسهم في المستقبل، لذا قدم موقع mnn" بعض النصائح التي يمكن من خلالها التعامل مع المراهق دون اختراق خصوصيته.

1. مشاركته منذ البداية في تفاصيل حياته، وبالتالي لن يكون هناك حاجة لمراقبته، ويمكنك أن تخبره أنك تراقب تصرفاته عن كثب حتى يعلم أن هناك رقيب عليه.

2.  تعلم لغتهم التي يتحدثون بها مع أصدقائهم وتعامل معهم بها ليشعروا أنك قريب منهم، وحتى تتمكن من فهمهم عندما يتحدثون معك.

3.  ضع بعض القواعد واحرص على ألا يتم اختراقها من قِبَل أي منكم جميعاً، مثل عدم استخدام الانترنت في غرفة مغلقة، وعلهم أنه ليس من المسموح مشاركة المعلومات الشخصية مع الآخرين كالاسم بالكامل أو العنوان وكلمات السر.

4.  حاول الاستفادة من البرامج الالكترونية والتطبيقات التي تجعل كل من في المنزل يعلم المواقع التي يتم تصفحها، فهي ستساعدك كثيراً في الرقابة الأبوية على المراهقين، وأخبرهم أنك فعلت ذلك.

5.  اترك له مساحته التي يمكنه من خلالها ممارسة حياته بحرية دون الإخلال بالقواعد التي وضعتها له في نفس الوقت، فعلى سبيل المثال يجب أن يعلم كل من بالمنزل أن هناك موعد محدد للرجوع إلى البيت لا يجب أن يتأخر عنه ى من أفراد الأسرة، وستجد ابنك يلتزم بذلك.