جنيف: وزيرة الاقتصاد تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطين

جنيف  - مجلة جنى - بحثت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة على هامش مشاركتها في جلسة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، مع منظمة التجارة العالمية، ومنظمة الملكية الفكرية، سبل تمكين فلسطين في الاندماج مع النظام التجاري العالمي المتعدد الاطراف، ودعم جهودها في تطوير وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني .

والتقت عودة مع مدير عام منظمة الملكية الفكرية الدولية، واستعرضت الجهود التي تبذلها الحكومة ممثلة بوزارة الاقتصاد لإنجاز قوانين عصرية تنسجم مع الممارسات الدولية، وفي مقدمتها قانون الملكية الفكرية، وحق المؤلف، والحقوق المجاورة والتي تشكل ركيزة أساسية في الحفاظ على الحقوق المترتبة على الانجازات الفكرية ذات الطابع الاقتصادي وأداة مهمة للتحفيز على الابداع والابتكار.

وبينت أنه تم إحراز تقدم كبير لإنجاز هذه القوانين، وتم مراجعتها من قبل خبراء دوليين، مؤكدة ضرورة دعم المنظمة للجهود الفلسطينية.

وطالبت عودة المنظمة بتصميم برنامج لتعزيز القدرات في مجال الملكية الفكرية، بحيث يعزز من إمكانيات احداث التحول في مجال الملكية الفكرية في فلسطين، مشيرة الى زيارة الرئيس محمود عباس للمنظمة، ما يعكس حجم الاهتمام الفلسطيني بملف الملكية الفكرية ومجالاتها.

وأبدى ممثل منظمة الملكية الفكرية الاستعداد لدعم الإدارة العامة للملكية الفكرية.

كما التقت عودة مع الأمين العام لمنظمة التجارة العالمية، وتم بحث الجهود الفلسطينية المبذولة لتحضر انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بصفة مراقب.

وشددت على أن فلسطين ماضية قدما في طريقها نحو الاندماج التدريجي في النظام التجاري العالمي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي من قناعة راسخة أن مبادئ منظمة التجارة العالمية تساعد فلسطين على الإيفاء بالتزاماتها وفق الممارسات الدولية المبرمة مع الشركاء التجاريين.