التربية وأفكار تطلقان فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة

رام الله – مجلة جنى - أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي، فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس وجامعات فلسطين للعام 2017/2018.

جاء ذلك خلال مؤتمرٍ صحفي عقدته أفكار، في رام الله اليوم، بحضور وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، ومدير عام “أفكار” عودة زهران، وممثل شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية منجد أبو جش، وممثلة عن طلبة وخريجين البطولة الوطنية لفن المناظرة، الأولى في امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” بفرع الريادة والأعمال، الطالبة إيمان يعقوب.

وتستهدف البطولة مدارس وجامعات فلسطين باللغتين العربية والانجليزية، إذ يشارك فيها سنوياً حوالِ 1700 طالب/ة و180 مدرسة حكومية وخاصة من جميع مديريات الضفة الغربية بما فيها القدس، بالإضافة للجامعات الفلسطينية.

وفي كلمته، عبّر صيدم عن سعادته بهذه الفعاليات والأنشطة التي تنفّذ لطلبة المدارس والجامعات الفلسطينية لما لها من أثر حقيقي وواقعي على الطلبة المشاركين، كالبطولة الوطنية لفن المناظرة والتي تعتبر ترسيخاً لثقافة تكاد تفقد في مجتمعنا وهي ثقافة تقبل الاختلاف.

وأكد صيدم اعتزازه بالعلاقة مع “أفكار” لما تقوم به من ترسيخ لمفهوم الحوار القائم على دلائل وبراهين وحجج منطقية، قائلاً: “أعتز بأفكار وما تقوم به من خلال هذه المبادرة الريادية فمن يعلم الطلبة امتلاك القدرة على الخطابة، والحجة، واستطاعتهم تجميع أفكارهم ووضع الحجة أمام جمهور ربما يكون مخالف لهم في الرأي ثم يستطيعوا أن يؤثروا على هذا الجمهور ليغيروا موقفهم، هذه القضية ليست سهلة فهذا تكتيك، وفن، ومهارة كبيرة، نقدر لأسرة أفكار هذا العمل”.

من جهته، شدد زهران على الشراكة مع الوزارة ودورها في تعميم البرنامج ليكون وطنياً شاملاً جامعاً لجميع الطلبة والجامعات، مؤكداً على الأهداف الرئيسية للبطولة الوطنية بأهدافها الثلاث الرئيسة والمتمثلة في تعزيز المهارات الحياتية وممارسة القيم الإنسانية وتعميق القراءة، بحيث تشكل هذه الأهداف مبررات وجود البرنامج.

بدوره، ثمن أبو جش جهود وتعاون “أفكار” والتربية في تعزيز وتطوير العملية التعلمية والإنجازات والنقلات النوعية التي حدثت مؤخراً في العملية التعلمية وأهمها الثانوية العامة والمناهج الجديدة، موضحاً أنَّ “أفكار” تعتبر أحد الأقطاب الرئيسية لشبكة المنظمات الأهلية ومسؤولة قطاع التربية فيها.

ومن ناحيتها، شكرت يعقوب، “أفكار” والوزارة على إتاحتهم الفرصة لها للمشاركة في البطولة، والذي منحها الدافعية والإيجابية لتحقيق أفضل النتائج الثقافية والعلمية وحصولها على المركز الأول في البطولة الوطنية لفن المناظرة على مستوى مدارس الوطن، وأيضاً الترتيب الأول على فلسطين في امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” بفرع الريادة والأعمال.
ودعت يعقوب طلبة المدارس والجامعات للمشاركة في مثل هذه المبادرات الريادية التي تساعدهم في ترسيخ مفهوم المواطنة الفاعلة وصقل مهاراتهم وشخصياتهم بالمعارف والتجارب التي تمكنهم من تطبيق هذا المفهوم ونقله للآخرين.

وفي نهاية المؤتمر، فُتح باب النقاش والأسئلة للصحافيين، وقام رئيس مجلس إدارة “أفكار” مجيد صوالحة، بتكريم الوزير صيدم على إيمانه بفكرة المبادرة ودعمه لها، وبانتهاء فعاليات المؤتمر الصحفي تم الإعلان عن بدء أولى فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة.
يذكر أنَّ منسق المشاريع بـ “أفكار” حسام الشعيبي تولى عرافة الحفل، وعرض فيديو قصير عن حياة المؤسسة.