باحثون من جامعة تركية يبتكرون أكياس تغليف تزيد من عمر المنتج

مجلة جنى - قام فريقٌ من جامعة سابانجي التركية بابتكار أكياس للتعبئة والتغليف تزيد من عمر المنتج، وقد تمّ الترويج لها في "الاجتماع الوطني للجمعية الكيميائية الأمريكية" في العاصمة واشنطن.

قادت الفريقَ الباحثةُ في مركز تطبيقات وبحوث تكنولوجيا النانو في جامعة سابانجي، خيرية أونال، وقد حمل المشروعُ اسم TÜBİTAK ARDEB 1003. وكانت المجموعة الاستشارية للفريق مشكلةً من عميد كلية الهندسة والعلوم الطبيعية في الجامعة يوسف منجي أوغلو، والعضو الأكاديمي في الكلية فوزي تشاكماكجيبيجي، والباحثُ في مركز تطبيقات وبحوث تكنولوجيا التصنيع المتكاملة سِركان أونال.

وتعمل الأكياسُ على تمديد العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية من خلال منع الإفراط في نضج الفواكه والخضراوات ومنع نمو الميكروبات على اللحوم.

تقول خيرية أونال: "بفضل أكياس التعبئة الجديدة، يمكننا تحسين ظروف الأمن الغذائي والحد من الخسائر الاقتصادية التي نواجهها بسبب الطعام الفاسد"، كما ذكرت أن تلك الأكياس ذات التكلفة المناسبة ستكون ملائمةً لمختلف أنواع الأطعمة.

ومن خلال الاختبار الذي قامت به الجامعة على أكياس التعبئة والتغليف الجديدة، لوحظ أن الأطعمة المحفوظة فيها بقيت محافظةً على نضوجها بعد مرور عدة أيام، فمثلًا، بعد ستة أيام كان الموز أعذب ولونه أكثر وضوحًا من ذلك المحفوظ في الأكياس العادية، كما كانت البكتيريا على الدجاج أقل بكثير من تلك الموجودة على الدجاج المحفوظ بشكلٍ عادي.

وذكرت أونال أنها تواصل دراساتها حول الأكياس الجديدة، وسيتم تقديمها للسوق حال التأكد من عدم تأثيرها سلبيًا على أنواع الأطعمة المختلفة.

Turk Press