أكبر معرض للفن الحديث في أفريقيا

مجلة جنى - مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا تستضيف أكبر معرض في القارة الأفريقية يتناول الفن المعاصر من إبداعات فناني القارة السمراء.

يقع متحف "زيتز" للفن المعاصر في أفريقيا داخل صوامع قديمة للحبوب في منطقة فيكتوريا آند ألفريد ووترفرونت. واستطاع المعماري البريطاني توماس هيثرويك تحويل البناية إلى متاهة من الغرف بها نوافذ مستديرة. وهذه الصورة من إبداعات الفنان أثي باترا روغا من جنوب أفريقيا.

يستقبل الزوار تنين ضخم معلق في سقف البناية مصنوع من المطاط من إبداع الفنان نيكولاس هلوبو من جنوب أفريقيا.

معظم المقتنيات المعروضة في المتحف عبارة عن مجموعة خاصة من مقتنيات راعي المتحف والرئيس التنفيذي السابق لشركة "بوما" الألماني جوشين زيتز الذي قال :"يحتاج الأفارقة إلى الظهور، إنه ليس متحفي أو متحف ووترفرونت، إنه متحف من أجل أفريقيا". وهذه الصورة من أعمال الفنان البصري الكيني كيروسكابيرو، 32 عاما، الذي رُشح لنيل جائزة كوارتز للمبدعين الأفارقة عام 2016.

أبدع الفنان نانديفامنتامبو من جنوب أفريقيا من جلود الأبقار أعمالا فنية تحاكي ملابس البشر.

استطاع الفنان والنحات الغيني إل أناتسيو إبداع واحدة من أكبر الرسومات ضمن مجموعة الأعمال، وفاز الفنان الأسبوع الماضي بجائزة برميوم امبريال للفنون الدولية. والصورة أبدعها الفنان الغيني وتحمل عنوان "تلاشي القارات" وهي مؤلفة من قطع متداخلة من مادة الألومنيوم والنحاس.

يقول النقاد إن مجموعة العرض تفتقد حضور بعض الفنانين الأفارقة المهمين. هذه الصورة بعنوان "معلقات" للفنان كينديلغيرز عام 1993 وهي تشير إلى أعمال العنف التي شهدتها فترة التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.

يقع المتحف داخل صوامع حبوب تأسست في عشرينيات القرن الماضي.