انطلاق الموسم الثالث من برنامج «فكرة» لتطوير الأعمال

مجلة جنى - أعلنت مديرة برنامج فكرة التابع لشركة كيوبيكالسيرفيسز لحاضنات الأعمال مريم هشام الريس عن انطلاق الموسم الثالث من برنامج فكرة لتطوير الأعمال تحت رعاية وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان.

وقالت الريس في كلمتها أمام الحضور في مؤتمر صحافي أقيم أمس الأول للإعلان عن انطلاق البرنامج أنه حقق نجاحاً باهراً في موسمه الاول والثاني منذ عام 2015، وفتح البرنامج باب التسجيل اعتباراً من أمس الأول عبر موقع www.fikraprogram.com على أن تغلق أبواب التسجيل في 11 نوفمبر المقبل.

ووجهت الشكر للرعاة الاستراتيجيين وهم وزارة الدولة لشؤون الشباب والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى الرعاة المساهمين في البرنامج وهم الرعاة البلاتينيون شركة الحمراء العقارية وشركة علي عبدالوهاب المطوع التجارية، والرعاة الذهبيون بنك الخليج، المركز المالي الكويتي، وشركة لكزس للسيارات إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، والراعي الإعلامي غراند سينما، والبرنامج تحت إدارة وتنفيذ شركة كيوبيكالسيرفيسز لحاضنات الأعمال.

وبينت الريس أن برنامج فكرة لتطوير الأعمال برنامج تدريبي مكثف يوفر لرواد الأعمال الأدوات اللازمة لتطوير أفكارهم وإنشاء مشروعهم الخاص، ويهدف البرنامج إلى خلق جيل من رواد الاعمال ويدعم الاقتصاد المحلي من خلال تنمية 15 مشروعا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت الى أن برنامج فكرة لتطوير الأعمال أسهم في دعم 30 فكرة مشروع مبتكر، وتدريب 48 مبادراً من خلال 37 ورشة عمل، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعونة الاستشارية من نواح مختلفة إدارية ومالية وقانونية، إلى جانب حث المبادرين على تحويل أفكارهم إلى مشاريع تشغيلية.

ولفتت الريس إلى أنه خلال الموسم الأول من البرنامج قد شُغِّل %33 من المشاريع المشاركة قبل انتهاء البرنامج، وفي الموسم الثاني الذي انتهى 9 مايو الماضي %40 من المشاريع المشاركة في مرحلة حيز التنفيذ والمتوقع أن تصل النسبة إلى ما يقل عن %80. وبينت أن كيوبيكالسيرفيسز أول شركة كويتية تنال رخصة حاضنات الأعمال وخدمت أكثر من 500 مشروع منذ التأسيس وهي معتمدة من الصندوق الوطني لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهته، قال نائب رئيس الإعلام والاتصالات الرازي يوسف البديوي من شركة المركز المالي الكويتي ان المركز يرى برنامج فكرة جزءا من المسؤولية الاجتماعية والاقتصادية تجاه الكويت منذ بداية نشأته، والبرنامج له ثلاثة محاور هي بناء القدرات البشرية من خلال التدريب لأصحاب المشاريع ومواءمة بيئة الأعمال ومبدأ الاستدامة من خلال تبنيهم للمشروعات الصغيرة التي توفر فرص عمل للشباب وتكريس مبدأ الحوكمة في القطاعين الخاص والعام.

وتبنت شركة المركز برنامج فكرة من البداية بسبب نوعية المشاريع التي يتم اختيارها وعدم تكرار المشاريع الاستهلاكية التي لا تقدم قيمة مضافة لاقتصاد الوطن وتقديم مشروعات طموحة، معبراً عن تمنيه أن تلتفت الشركات الأخرى إلى أهمية برنامج فكرة.

وبدوره، قال ابراهيم محمد الفوزان من مجموعة الساير القابضة وشركة لكزس للسيارات في كلمته ان الهدف الرئيسي من المشاركة في هذه المبادرة هو تشجيع أصحاب المشاريع إلى التوجه إلى الأدوار الأكثر كفاءة في بداية الأعمال، لبناء نمو مستدام والتوظيف والابتكار والقيادة واكتساب الخبرات من خلال الأفكار والمواضيع المطروحة والدورات التدريبية لبناء الجيل القادم من الرواد وأصحاب المشروعات.

ومثل هذه المبادرات الشبابية الاستراتيجية مهمة من جانب الاستدامة وكجزء من الاستدامة التي هي مسؤولية شركة الساير فإنهم يتمنون الحصول على تفاعل أقوى وشراكة طويلة المدى لرعاية الشباب الكويتي وتأسيس جيل لقيادة الأمة. وأضاف الفوزان أنه ابتداءً من أكتوبر 2017 ولمدة 8 أشهر ستقوم الساير بتوسيع دعمها نحو برنامج الشباب النفعي كشريك ذهبي لإدارة القدرات الممكنة لازدهار مساعي الشركة وتهدف استدامة مسؤولية الشركة إلى لعب الدور الأكبر لدعم فئة الشباب الذين سوف يصبحون أصحاب الرؤية من شأنها تعزيز الاقتصاد وتطويره واستدامة البناء.

«الخليج» راع ذهبي للبرنامج

في ظل التزامه بدعم الشباب الكويتي والعمل على تطوير الاقتصاد المحلي ككل، أعلن بنك الخليج تقديمه الرعاية الذهبية للموسم الثالث لبرنامج فكرة لتطوير الأعمال، للعام الثاني على التوالي.
وبدورها، قالت مديرة الاتصال المؤسسي لدى بنك الخليج إسراء الحبيب: «لدينا الكثير من الشباب الواعد وكذلك الإمكانات التي تسمح بتكوين وإدارة مشاريع، لذا فمن الرائع أن يكون هناك برنامج تدريبي مثل برنامج فكرة يشرف عليه ويديره مجموعة من الشباب الكويتي الموهوب. يلتزم البنك بدعم جيل المستقبل، وبالتالي يفخر برعايته لـبرنامج فكرة. نتطلع إلى برنامج تدريبي مميز هذا العام وبتعاون مثمر مع القائمين على البرنامج». وقالت مريم هشام الريس، مديرة برنامج فكرة التابع لكيوبيكالسيرفيسز لحاضنات الأعمال: «نحن شغوفون بالعمل على تطوير وتبني أي فكرة مشروع مميزة ومبدعة تساهم في تطوير وتنمية الاقتصاد الكويتي. كلنا فخر بمشاركة بنك الخليج في هذه المبادرة التي ستغير من مجرى حياة مجموعة من المبادرين».
وقد أثمر الموسم الأول لبرنامج فكرة عن تأسيس %33 من المشاريع التي تم طرحها بينما يظل %40 منها في مرحلة التفاوض مع المستثمرين. ومن الموسم الثاني الذي انتهى في مايو 2017 تم تأسيس %20 من المشاريع، بينما تم دخول المشاريع المتبقية في حيز التنفيذ. وقد شهد موسما برنامج فكرة لتطوير الأعمال الأول والثاني ما يزيد على 200 طلب للمشاركة، و30 فكرة مشروع، و37 حصة تدريبية، و48 رائد أعمال متدرب.

المصدر : القبس