منسقة جائزة البوكر للرواية العربية تكشف عدد الروايات المرشحة

مجلة جنى - أعلنت فلور مونتنارو ’الصورة‘ منسقة جائزة البوكر العالمية للرواية العربية عن وصول عدد الروايات المرشحة للجائزة خلال دورة العام 2018 إلى 124 رواية يأتي كتابها من 14 دولة عربية.

و في بيان صدر أمس الجمعة قالت ’مونتنارو‘ "كما في كل الدورات السابقة، عدد الروايات لكتاب مصريين أكبر من عدد الكتاب من الدول أخرى، حيث ترشحت 34 رواية لمؤلفين مصريين، ما يعادل 27 بالمائة من كل الترشيحات، وبعدها جاءت 12 رواية لكتاب سوريين ’9.6 بالمائة‘ و11 رواية ’8.8 بالمائة‘ لكتاب من العراق.

وثمنت ’مونتنارو‘ مشاركة  30 كاتبة، اي ما يعادل 24 بالمائة من المشاركين، ما يشير إلى ارتفاع نسبة الكاتبات المشاركات عن العام الماضى، حيث كانت نسبة الروايات لكاتبات 20 بالمائة من ترشيحات العام 2017.

وأضافت ’منسقة جائزة البوكر العالمية للرواية العربية‘، "من مبادئ الجائزة الأساسية أن يقرأ كل من المحكمين الخمسة كل رواية مرشحة، ويكون عنها فكرة عن قيمتها الأدبية، ليكون مستعدا للمشاركة في مداولات اللجنة في اجتماعاتها الثلاثة خلال العام. ولجنة التحكيم بصدد القراءة ، والتقييم في الوقت الراهن، ولن تنتهى هذه العلمية إلا قبل الاجتماع الأول في يناير القادم، ثم يتم إعادة قراءة أعمال القائمة الطويلة والقصيرة في كل مرحلة حتى اختيار الرواية الفائزة."

بالنسبة لإعلان النتيجة فقالت ’فلور‘: "سوف نعلن عن القائمة الطويلة للجائزة، وأسماء لجنة التحكيم في يناير 2018 ويتم بعدها بشهر واحد الإعلان عن القائمة القصيرة، أما الرواية الفائزة فسيتم الإعلان عنها في أبريل القادم ، في أبو ظبى بالإمارات العربية المتحدة.