23 ألف سيدة أعمال في الإمارات

دبي – مجلة جنى - قال المدير الإقليمي للبنك الدولي في مجلس التعاون الخليجي، نادر محمد، إن الإمارات تتصدر منطقة الخليج حالياً في إسهام المرأة بسوق العمل وقطاعات الأعمال، وأيضاً من حيث المشاركة في قوة العمل بالقطاع العام الحكومي.

وأشار على هامش «المنتدى الاقتصادي العالمي للرائدات وسيدات الأعمال»، في دبي، إلى أن الدولة قطعت خطوات متقدمة في إدماج المرأة بسوق العمل والأعمال.

من جانبها، أوضحت وزارة الاقتصاد أن الإمارات تحتل مرتبة الصدارة إقليمياً في تمكين المرأة وتفعيل دورها شريكاً رئيساً في عملية التنمية، مشيرة إلى أن عدد سيدات الأعمال في الدولة يبلغ 23 ألف سيدة، يدرن استثمارات تتجاوز 50 مليار درهم، فيما تمثل المرأة نحو 46% من سوق العمل المحلية.

وتفصيلاً، قال وزير الاقتصاد، المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، إن «الإمارات تحتل مرتبة الصدارة إقليمياً في تمكين المرأة وتفعيل دورها شريكاً رئيساً في عملية التنمية»، مشيراً إلى أنه «بعد التعديل الوزاري الأخير في الإمارات أصبحت السيدات يشكلن نحو 28% من أعضاء مجلس الوزراء».

وأوضح – على هامش الدورة الـ19 لـ«المنتدى الاقتصادي العالمي للرائدات وسيدات الأعمال»، الذي عقد في دبي، بعنوان «تأثير الفراشة – من الفكرة إلى التطبيق» – أن «حكومة الإمارات تتمتع بأعلى نسبة مشاركة للمرأة في المنطقة ومن ضمن الأعلى في العالم، إذ تشكل المرأة أكثر من 60% من إجمالي العاملين في القطاع الحكومي، وتستأثر السيدات بالعديد من المناصب القيادية ومهام صنع القرار». وأكد المنصوري أن «إنشاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين يأتي في إطار حرص الدولة على توفير فرص متساوية للمرأة في مختلف المجالات، إذ يتولى المجلس توفير الدعم اللازم للمرأة الإماراتية».

من جهتها، قالت وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، نورة الكعبي، إن «تمكين المرأة لم يعد مسألة قابلة للنقاش، بل هو ببساطة القاعدة، والخطوة الصحيحة التي ينبغي القيام بها اجتماعياً واقتصادياً».

وأوضحت أن تأثير التنوع والإدماج في النمو بمختلف القطاعات، أصبح جلياً وواضحاً تماماً في جميع أنحاء العالم، وأن أهمية مشاركة المرأة في الاقتصاد لا تقتصر فقط على دعم وتحفيز التنمية، بل أيضاً تنويع الاقتصادات الوطنية وفتح مجالات أوسع لأفكار ومقاربات جديدة في العمل.