إيفانكا ترامب تؤكد أهمية تعزيز مشاركة المرأة في العلوم والتكنولوجيا

مجلة جنى - أعلنت ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيفانكا ترامب، أنه يتعين على العالم أن يعزز مشاركة المرأة والأقليات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وقالت إيفانكا خلال الجمعية العالمية لقمة المرأة في العاصمة اليابانية طوكيو، اول امس الجمعة: "مشاركة المرأة والأقليات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تتحرك في الاتجاه الخاطئ… لا بد أن نخلق مشاركة متساوية في القطاعات التي اعتاد الرجل السيطرة عليها في اقتصادنا"، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وأضافت أن إصلاحات الضرائب التي اقترحها والدها وكشف الجمهوريون النقاب عنها في مجلس النواب، أمس الخميس، ستعود بالنفع على الأسر الأمريكية.

وقال رئيس وزراء اليابان شينزو أبي إن حكومته تهدف إلى الدفع بالنساء في القوة العاملة وتعزيز النمو الاقتصادي وإطلاق سياسات مثل النهوض بصحة الطفل في برامج رعاية المرأة.

وأضاف في كلمة افتتاحية بالمؤتمر: "لقد حشدنا قصارى جهدنا لتوفير مناخ يسهل على المرأة العمل… أشعر حقيقة أن اليابان قطعت شوطا طويلا".

وما زالت الفجوة بين الجنسين في اليابان كبيرة رغم هذه الجهود إذ إنه لم يحدث تقدم يذكر منذ تعهد آبي في الأمم المتحدة في 2013، بأن يقيم "مجتمعا تتألق فيه المرأة".

ولم يعين رئيس الوزراء الياباني سوى امرأتين في حكومته في تعديل وزاري في أغسطس/ آب بدلا من ثلاث وخمس حقائب وزارية في حكومتيه السابقتين. وتشكل النساء 14 في المئة فقط من إجمالي نواب البرلمان الياباني.

ويهيمن الرجال على عملية صنع القرار في قطاعات الأعمال باليابان. وتشغل النساء، وفقا لمجلس الوزراء الياباني، مناصب تنفيذية في 3.7 في المئة فقط من الشركات المدرجة في اليابان بحلول نهايـة يوليو/ تموز في ارتفاع بسيط عن 3.4 في المئة قبل عام.