طرائق لتنشيط نظامك الغذائي

"مجلة جنى" إنَّ اتباع أسلوب حياة سليم مفيد جداً للصحة، وللحصول على أفضل النتائج عليك التأكد من أنك تتبعين نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً. ولكن إن وجدت تراجعاً في طاقة جسمك، وجب إجراء تغييرات صغيرة في نظامك الغذائي أو أنماط تناول طعام خاص بك قد تساعدك على زيادة مستويات الطاقة. لذا، يعدد موقع   صحيفة "الانديبندينت "البريطانية 9 طرائق لتغذية جسمك.

- يجب أن يشمل النظام الغذائي الكربوهيدرات، لذا عليك تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل والأرز البني. مع ضرورة تجنب مصادر السكر من الكربوهيدرات، والتي توفر دفعة طاقة موقتة يعقبها هبوط حاد.

- عليك إدراج اللحوم الخالية من الدهن في النظام الغذائي الخاص بك مثل لحم البقر والدجاج إذ إنَّ هذه المواد الغذائية تساعدك على الشعور باليقظة.

-  تناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب والفواكه والخضراوات كلها، إذ تبطئ الألياف الهضم وتوفر إمدادات ثابتة من الطاقة.

- تناولي المكسرات التي توفر المغنيسيوم مثل الكاجو واللوز والبندق.

- يجب أن يضم نظامك الغذائي أطعمة تحتوي على الحديد، مثل اللحوم الحمراء والخضراوات والخبز والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات.

- تناولي وجبة الفطور كل صباح، واتبعها بوجبات متكررة لتحقيق استقرار مستويات السكر والطاقة في الدم.

- تناولي وجبات صغيرة ووجبات خفيفة صحية كل ثلاث إلى أربع ساعات، مثل زبدة الفول السوداني والبسكويت والحبوب الكاملة لأنها تزيد نسبة السكر في الدم وتمدُّ الجسم بالطاقة.

- اشربي الكثير من المشروبات غير المحلاة والمياه لمكافحة انخفاض مستويات الطاقة.

-  لا تنتظري حتى تشعري بالعطش لترطيب جسمك، وحاولي دوماً تناول الفواكه والخضراوات الطازجة التي تساعد أيضاً في ترطيب الجسم.