حياة الفيلسوف جون لوك بين الطب والأفكار الفلسفية

مجلة جنى - الفيلسوف الإنجليزي جون لوك هو واحد من مؤسسي الحداثة الفلسفية والسياسية في انجلترا ومن المعروف عنه أنه واحد من أكبر فلاسفة التنوير ليس فقط داخل انجلترا وإنما علي المستوي الأوروبي والعالمي بشكل كبير.

وقد عاش لوك 72 عاما والتي يراها المؤلفين والذين تحدثوا عن حياة لوك في كتبهم فترة كافيه ليقوم بشغل البشرية بعلمه الذي ملأ كتب علي اعتبار أنه من بين اهم الفلاسفة الانجليز خلال العصر الحديث والذي قد اتبع النظام التنويري وأنجلترا دائما ما تفخر بأنجابها لفيلسوف في حجم جون لوك مثلما تفجر بأنجابها واحد من ضمن أهم علماء العالم اسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية.

حياة الفيلسوف جون لوك :
ولد الفيلسوف جون لوك في مدينة سوميرسيت خلال عام 1632 بمنطقة ايسيكس وقد توفى عام 1704 أي أنه قد بلغ من العمر 72 عند وفاته وقد اكد الكتاب والذين تناولوا سيرة لوك خلال الكتب الخاصة بهم في التاريخ بأن لوك قد ولد بمدينة صغيرة تقع علي مقربة من مدينة بريستول وقد عمل والده بمهنة المحاماه ثم تطور للعمل كموظفا كبيرا في خدمة البرلمان الانجليزي.

ولكن الحرب الأهلية التي قد وقعت بين كل من الكاثوليك والبروتستانت قد تسببت في خسارة أمواله كلها ومن المعروف ان العصر الذي عاشه لوك في انجلترا قد شهد حروب الطوائف والمذاهب وقد درس لوك خلال فترة الطفولة لغات الفلاسفة وهما اللاتينية واليونانية وبين عامي 1646/1652 أستطاع لوك ان يدرس فلسفة ارسطو بمدرسة ويستمنستر وقد أصبح بعدها محاميا في مدينة أكسفورد والتي كانت تتصارع منذ زمن مع مدينة كمبريدج.

مراحل تطور فكر جون لوك في الفلسفة :
1- عمل لوك خلال فترة أنشغالة بالفلسفة والفكر علي بلورة النظرية الليبرالية لدولة الحق والقانون.

2- ثم دافع خلال تلك الفترة عن حقوق الملكية الفكرية والفردية وهو صاحب قانون أن حرية الشخص تنتهي عند بداية حرية الآخرين وقد أكد من خلال قانونه علي أنه بذلك من الممكن أن ينتظم المجتمع في كافة أموره، فالليبرالية وهي الحرية لا تعني مطلقا أن يعيش الإنسان في فوضي كما انها لا تعني الإباحية ولكن تدعوا الإنسان إلي المسئولية وتحملها.

3- أكد علي ضرورة احترامنا للأخر لكي نعيش في مجتمع مسالم لا في مجتمع من السهل علينا تدميره نظرا لتدميرنا كل المبادئ تحت شعار الحرية لذا فأن لوك قد دعا من خلال كافة قوانينه إلي احترام التعاليم الدينية التي تهدف إلي إقامة مجتمع متكامل لا يدعو إلي العنف أو حتي إلي التدمير.

مراحل في حياة جون لوك مع الطب :
1- علي الرغم من عملة بالمحاماة إلا أن هذا الأمر لم يمنعه من دراسة أشياء أخري فقد درس لوك الطب وقد عمل به بالفعل وقد قيل عنه أنه أنقذ حياة شافتسبري والذي قد عمل لدية كطبيب وأنقذه من موت محقق بعد إستئصال ورم خبيث.

2- لم ينسي جون لوك عمله في اكسفورد كما انه قد ساعد من خلال التدخلات التي قام بها لإتمام زواج ابن شافتسبري كما سهر علي عملية وضع زوجة ابنه وعلم حفيده الذي قد أصبح خليفة للوك فيما بعد.

3- عقب إلقاء القبض علي شافتسبري وهروبه إلي هولندا رأي لوك أنه من الجيد السفر إلي هولندا لخوفه من السجن هو الأخر وظل بأمستردام لستة سنوات ولكنه عاد عندما حل وليم الثالث محل الملك جيمس الثاني مرة أخري إلي انجلترا.

جون لوك والثورة الانجليزية :
من الممكن أن تكون أفكار لوك وراء اندلاع الثورة الانجليزية والتي قد أطلق عليها الحق والقانون نظرا لما ظل يدعو إليه لوك من خلال قوانينه باحثا عن الحق والحرية وكان يري دائما ان الاضطهاد هو مصدرة شهوة الملوك وهو مصنع للمنافقين أما التسامح فهو يشجع علي المعرفة والحق وقد ظل لوك يناضل من أجل مبادئه حتي وافته المنية عام 1704 وهو يستمع إلي ليدي ماشام وهي تتلو المزامير.