هل يغار الزوج من زوجته الناجحة

" مجلة جنى " أكد علماء النفس أن الغيرة في العمل والتنافس ظاهرة صحية تزيد من الإنتاجية والجودة ، ولكن ماذا إذا اعتبر " آدم " نجاح " حواء " إهانة لكرامته وتقليلاً من شأن رجولته ؟ هل يكون للغيرة هنا فوائد؟

تفيد " باتريسيا لوفان  " الباحثة الفرنسية بأن الغيرة تصيب كل من الرجل والمرأة وإن كانت الغيرة صفة التصقت بالمرأة منذ زمن طويل وتناولتها كتب الدراما والأدب، فما هي إلا مشاعر إنسانية مثل الكثير من المشاعر وإن كانت غيرة الرجل تتصف بالعمق بينما تتصف غيرة المرأة غالبا بالسطحية.

ويغار عادة الرجل ممن أكثر نجاحاً منه بينما قلة فقط هم الذين يغيرون من الرجل الوسيم والأكثر جاذبية وتعتبر الباحثة أن غيرة المرأة أفضل كثيراً من غيرة الرجل لأن غيرتها عادة ما توجه إلى بنات جنسها.. بينما الرجل قد يغار من النساء أيضاً.

"وراء كل رجل عظيم امرأة".. تقال هذه العبارة إذا ما استطاع رجل ما أن يحقق نجاحاً كبيراً في مجاله وقام بإفادة المجتمع من حوله، لكن إذا ما استطاعت المرأة تحقيق النجاح في عملها، فقد تختلف ردود الفعل من زوج إلى آخر نحو ذلك، ففي مجتمعاتنا الشرقية قد يرفض بعض الأزواج هذه الفكرة ويقومون بوضع العراقيل لزوجاتهم، بينما يفضل آخرون الوقوف بجوار الزوجة الناجحة حتى تستطيع أن تستمر في طريقها إلى أن يكتمل!

أشارت دراسة اجتماعية حديثة أعدها المركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة إلى أن نسبة الإصابة بالاكتئاب ترتفع لدى الرجال الذين لا يشعرون بذواتهم إزاء تفوق الزوجة ونجاحها، وأكدت الدراسة أن الأمر قد يتطور إلى محاولته لتقييد حرية زوجته أو تركها والارتباط بأخرى أقل منها في جميع النواحي ليشعر معها بتفوقه.

وتؤكد زينب شاهين، أستاذة علم الاجتماع، أن معظم الدراسات النفسية والاجتماعية تؤكد أن المرأة الناجحة قد تسبب عقدة لبعض الرجال، لكن هذا الأمر لا يمكن تعميمه لأن هناك نماذج لنساء كان الرجال هم سبب نجاحهن.

ولا تقتصر هذه الظاهرة على المجتمعات الشرقية، إذ كشفت دراسة أميركية سابقة أن العديد من الرجال يغارون من نجاح زوجاتهم أو صديقاتهم، خاصة عندما يكون هذا النجاح في المجال الذي فشلوا فيه، منبهة إلى أن الرجال يشعرون بفقدان الثقة في الذات عندما تتفوق شريكاتهم في المجالات الاجتماعية أو الفكرية، بينما لا يحدث هذا لدى النساء.

وقالت الدراسة إنه على النقيض من الرجال فإن النساء يشعرن بارتياح أكثر في علاقاتهن حين يفكرن في تألق أزواجهن. وأضافت، الرجال أبدوا مستويات أدنى من احترام الذات عندما فكروا في نجاح زوجاتهم، مشيرة إلى أن السبب في ذلك يعود إلى أن منافسة المرأة للرجل تنزع منه التفرد بأن يكون المثل الأعلى في المنزل خاصة في نظر الأبناء، مما يولّد الغيرة في نفسه.

وقد يكون السبب في غيرة الزوج هو الزوجة نفسها، فإذا ما أصاب الزوجة الغرور، وبدأت تُشعر زوجها  بأنه جاهل أو ضعيف فهذا من شأنه أن يولِّد الكره والبغض بينهما, لذلك ينبغي على الزوجة أن تُشعر زوجها بأنها رغم كل نجاحاتها مازالت تحبه ولا تفكر في غيره، وعليها أن تشاركه فرحة النجاح، بأن توضح له بأن نجاحها ما كان ليكون من دونه، وأن تستشيره في أمورها؛ ليشعر بقدره ومكانته وقيمة كلمته. وعليها أيضاً أن تذكره دوماً بأن نجاح الزوجة في العمل هو نجاح للزوج نفسه بعدما أتاح لزوجته فرصةً وجواً مناسباً لهذا النجاح.

وأخيراً فإن الزوجة الذكية هي التي لا تُبدّل من طريقة تعاملها مع زوجها في حالة تفوقها عليه، خاصة ً إذا كان يعمل في نفس المجال  فالمسألة هنا ستصبح أكثر حساسية، وتتطلب من الزوجة التحلي بالتواضع.