الفواكه المفيدة للحامل

"مجلة جنى"عندما تكون المرأة حاملاً تفكّر مرتين قبل تناول أي شيء، وذلك لحماية طفلها ونفسها بالوقت نفسه، وبالأخص عندما يكون الحمل هو الحمل الأوّل بالنسبة إليها فتكثر لديها التساؤلات والشكوك، لذلك يجب أن تشمل الحمية الغذائيّة الخاصّة بالمرأة الحامل جميع العناصر الغذائيّة المهمّة لها ولطفلها، ومن الضروريّ دمج الفواكه في النظام الغذائي لاكتساب فترة حمل صحية، ويُنصح باستهلاك كوبين من الفواكه يوميّاً ويشمل ذلك الفواكه الطازجة والمعلّبة أو عصير الفواكه الطبيعيّ.

إنّ لكلّ فاكهة مذاقها المُميّز وفائدتها الخاصّة لجسم الإنسان، ولكن توجد بعض أنواع الفواكه مُهمّة لجسم الحامل، ولصحّة جنينها، ومنها:

الأفوكادو 

الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة. بالإضافة الى ذلك كله  فإن الأفوكادو يحتوي على العديد من العناصر كالمغنيسيوم، والحديد، والبوتاسيوم الذي يُخفّف من تشنجات الساق التي تُصيب المَرأة الحامل، كما أنّ فاكهة الأفوكادو مُهمّة لصحة الجنين، وذلك لأنّها تَدخل في نمو الدماغ والأعصاب بسبب احتوائها على الكولين، فنقص الكولين يؤدّي إلى ضعف الذاكرة مدى الحياة.

المانجا

تُعدّ المانجا مَصدراً غنيّاً بفيتامين ج، وتحتوي أيضاً على نسبٍ مرتفعة من فيتامين أ، كما أنّ نقص فيتامين أ عند الولادة مُرتبط بانخفاض المناعة وازدياد خطورة التعرّض للعديد من المضاعفات مثل: الإسهال، والتهاب الجهاز التنفسي.

الموز

يُعدّ الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم، وهو أيضاً غنيّ بفيتامين ب6، وفيتامين هـ، والألياف؛ لذا فإنّه يُقلّل من الإمساك الذي تتعرّض له المرأة الحامل خلال فترة الحمل ، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة بالإضافة الى أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية. 

العنب

العنب من الفواكه التي عكست جميع الأقاويل بأنه غير آمن للسيدات الحوامل ولكن هذا ليس صحيح فهو غني بالكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين A وهو يحافظ على نسبة معدل الأيض وأيضاً من الفواكه التي تساعد علي عدم الإصابة بالإمساك لآنه غني بكمية من الألياف ، والعنب غني بالبوتاسيوم والماغنسيوم وحمض الفوليك والصوديوم وجميعها عناصر مغذية في فترة الحمل .

البرتقال

فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنية بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.

الليتشي 

فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات.

التفاح

فاكهة صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين على الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.

التوت

التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.

الليمون

يساعد الليمون على الهضم والتخلص من الغثيان (غثيان الصباح) أثناء الحمل كما أنه يطهر الجسم ويطرد السموم منه كما يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة.