14 اختراعاً كان ابتكارهم حادثاً

مجلة جنى - يتم اكتشاف أفضل الاختراعات عن طريق الصدفة أحياناً.

في أحد أيام العام 1928، عاد السير الكسندر فليمينغ إلى مختبره في لندن بعد عطلة لمدة أسبوعين، ليجد العفن يملأ طبقاً ثقافياً من المكورات العنقودية. وبدأ يبحث عن "دواء عجيب" لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض. لم يكن الطبق جزءاً من الخطة، لكن المزيد من الفحوصات كشف البنسلين، وهو مضاد حيوي قوي يمكن استخدامه لعلاج كل شيء من التهاب اللوزتين إلى مرض الزهري.

خطأ ألكسندر فليمينغ بات من أهم الاكتشافات الطبية في التاريخ. وبفضل البنسلين، انخفض معدل الوفيات بسبب الأمراض المعدية إلى 5 في المئة اليوم مما كان عليه في بداية القرن العشرين.، بحسب موقع بيزنيس انسايدر

سلّط الضوء إنفوغرافيك الذي أصدرته broadbandwherever، على بعض الاختراعات التي ولدت بالصدفة والجديرة بالذكر في التاريخ الحديث.

مايكرويف
عام 1945، كان يعمل بيرسي سبنسر على مايكرويف ينبعث منها المغنطرون، عندما شعر بشيء غريب في بنطاله. فأخرج عندها لوحاً من الشوكولا ذائباً، واكتشف عندها أنّ أشعة المغنطرون المنبعثة من المايكرويف هي السبب في إذابة الشوكولا، واخترع ما نسميه اليوم بفرن المايكرويف.

جهاز تنظيم ضربات القلب
أول جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي لم يكن قابلاً للحمل، ويعمل بواسطة محرك يدوي. ومع اختراق السيليكون للأجهزة الصغيرة عام 1956، أصبح للجهاز بطارية تعمل مدى الحياة.

السكرين
عام 1879، عندما كان يحاول الكيميائي كونستانتين فاهلبرغ ايجاد طرق استعمال بديلة لقطران الفحم، اكتشف السكرين.

ديناميت
عام 1867، وجد ألفرد نوبل بالصدفة أنّ مادة الكيسيلغور  امتصت النتروغليسرين حتى الجفاف. والخليط الناتج كان أكثر أماناً وأسهل للاستعمال.

عقاقير LSD للهلوسة
عام 1930، حاول الدكتور البرت هوفمان تركيب مجموعة لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي. كانت المادّة صيغةً ما لفطرٍ كان ينمو على أجناس معيّنة من نبتة الجاودار، وبعد أن لمسها هوفمان بدأ يشعر بالدُّوار، ودخل في حالة "تشبه السكر"، إذ بدأ خياله يعمل بشكل مفرِط. وأصبح اليوم LSD.

الأشعة السينية
اكتشفها العالم الألماني وليام رونتجن عام 1895، عندما سلّط شعاعاً إلكترونياً داخل أنبوب زجاجي مطبق بين طرفيه توتر كهربائي مرتفع. كان هذا الأنبوب مفرغ من الهواء وتنطلق بداخله إلكترونات من قطب كهربائي سلبي إلى قطب كهربائي ايجابي. تم إحاطة هذا الأنبوب بورق ذي لون فاتح لحماية المستخدم من المجال الكهرومغناطيسي المنبعث. ثم وضع شاشة فوسفورية في نهاية الأنبوب. عندما اصطدم الشعاع الإلكتروني بها, بدأت هذه الشاشة بالتوهج. عندما وضع رونتجن يده بالصدفة بين الأنبوب والشاشة الفوسفورية, شاهد صورة لعظام يده على الشاشة, و كانت هذه أول عملية تصوير بالأشعة السينية.

النشاط الإشعاعي
يعود اكتشاف النشاط الإشعاعي الطبيعي أو التحلل الإشعاعي إلى العالم أنتوني هنري بيكريل عام 1896، وذلك عندما كان يبحث في مخبره عن كيفية تصوير الأشعة السينية وإظهارها على صفائح فوتوغرافية من صنعه.

البنسلين
في ليلة من الليالي، بدأ العالم الكسندر فلمينج بتفحص صحون كان يربي فيها البكتيريا اللازمة للتجارب. استوقفه واحد منها حيث كانت كل البكتيريا المحيطة بالعفن قد ماتت، وبعد التحليلات اكتشف أنها من فصيلة اسمها البنسلين.

الكبريت
رغم وجود الكبريت منذ القدم، إذ إنه يتواجد في النفط، إلا أنّ جون والكر كان أول من اكتشفه على الهيئة التي نستعملها اليوم.

Brandy
كان النبيذ معروفاً منذ القدم، لكن في القرن السادس عشر، اكتشف تاجر ألماني طريقة جديدة لتغيير نكهة النبيذ سُميت لاحقاً بـ"النبيذ المحروق" وأصبحت اليوم تُسمى Brandy.

لون البنفسجي الفاتح Mauve

اكتشفه الشاب هنري عام 1859بعد تجارب كيميائية عدة.

الفياغرا
عام 1991 أجرى طبيبان انكليزيان عدة تجارب لتطوير دواء يستخدم لعلاج ألم الذبحة القلبية. فشلت التجارب والدراسات فشلاً ذريعاً في علاج الذبحة القلبية وخابت آمال الأطباء, ولكن لوحظ بعد انتهاء التجربه أن الرجال الذين شاركوا في البحث قاموا بالاحتفاظ بما تبقى من حبّات ورفضوا إرجاعها إلى الباحثين, ولدى التحري عن السبب, لوحظ أن إجابتهم جاءت متوافقة معترفين أنها حسّنت الأداء الجنسي عندهم بشكل ملحوظ.

زجاج الأمان
اكتشفه العالم الفرنسي ادوارد بينيديكتوس عام 1903 عندما اكتشف أنّ الزجاج الذي يحتوي على بلاستيك سيليولوس نايترايت يحافظ على شكله.

الصمغ القوي
اكتشفه الدكتور هاري كوفر عام 1942، عندما كان يحاول ايجاد رؤية واضحة ونظيفة للبنادق.