وصفات طبيعية لعلاج النمش

"مجلة جنى" جميعنا يسمع بالنمش، وهو عبارة عن بقع بنية اللون دائرية أو تكون على شكل خلايا صبغية جلدية ذات لون داكن، تظهر في أماكن متعددة كالذراعين والوجه والصدر وأعلى الظهر أيضا وحجمها صغير، يشبه رأس الدبوس.
من المفيد ان نعلم أن النمش ليس ضارا بالصحة، وليس كذلك حالة مرضية، وهو عند التقدم في العمر يبدأ بالنقصان والاختفاء، والسبب في ذلك يعود إلى تدني إفراز الميلانين.

يقف وراء ظهور النمش العديد من الاسباب، ومنها الوراثة وتليف الكبد وخصوصا لدى المسنين، ووجود خلل في خلايا الجلد، ما يؤدي لعدم قدرة البشرة على توزيع الميلانين، وتركزه بمناطق معينة، كما أن التعرض لاشعة الشمس هو من الاسباب كذلك، وقد يصيب النمش بعض الحوامل، والسبب في ذلك تغير الهرمونات والخلل في معدل الميلانين.
ننصح دائما باللجوء إلى الوصفات المنزلية لعلاج اي مشكلة ومن الوصفات المفيدة لعلاج النمش واخفائه:

أولاً: اللبن الرائب

نحضر قطعة من القطن الطبي ونغمسها في اللبن الرائب، ونضعها فوق المنطقة المصابة بالنمش، فاللبن يحتوي على حامض اللاكتيت الذي يسهم في تفتيح البشرة، وبالتالي يساعد في تخليص الوجه والأعضاء المنتشر فيها النمش من التصبغات والبقع الداكنة.

ثانياً: زيت الخروع

يعتبر من اهم الزيوت الناجحة في حل مشكلة النمش، حيث يتم وضعه يومياً خلال الليل على المنطقة ويغسل صباحا، ويساعد أيضا في تفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة، وتبييض البشرة.

ثالثاً: عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في التقليل من اللون الداكن وتبييض البشرة، ويتم استخدامه يوميا ودهن المكان به ولكن بشكل منتظم ودائم.

رابعاً: البصل الأحمر

يحوي البصل الاحمر عنصر الكبريت، وهو يسهم في التخلص من الخلايا الميتة إضافة إلى تجديدها، ويجري ذلك من خلال وضع شرائح البصل على المكان وتدليكه به مرتين يوميا، وذلك لمدة اسبوع حتى نحصل على نتائج جيدة.