تونس.. 27 عرضاً في مهرجان المسرح العربي

تونس - مجلة جنى - قالت الهيئة العربية للمسرح، إن الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي، المقرّرة في تونس، في يناير 2018، ستشمل 27 عرضاً، بينها 11 عرضاً داخل المسابقة الرسمية، و11 خارج المسابقة، إضافة إلى عرضين لمسرح الهواة وثلاثة عروض لمسرح العرائس.

وقالت الهيئة في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن العروض المتنافسة على جائزة أفضل عرض مسرحي عربي تمثل 9 دول؛ هي المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن وسوريا والعراق والإمارات والسعودية.

وتتوزّع عروض المهرجان على 5 مسارح في تونس العاصمة، أبرزها المسرح البلدي ومسرح الفن الرابع.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح المهرجان كل عام في بلد عربي مختلف منذ 2009.

وقال الأمين العام للهيئة، إسماعيل عبد الله، إن أكثر من 600 فنان وباحث وناقد ومتخصص وإعلامي سيشاركون في الدورة العاشرة للمهرجان، التي ستقام في الفترة من العاشر إلى السادس عشر من الشهر القادم.

ويلقي الكاتب والمخرج المسرحي السوري، فرحان بلبل (80 عاماً)، كلمة اليوم العربي للمسرح، وهي كلمة تلقى سنوياً في افتتاح كل دورة في العاشر من يناير.

وتشمل أنشطة المهرجان إقامة مؤتمر فكري يشارك فيه 42 باحثاً عبر 8 جلسات، تتناول موضوع "المسرح بين السلطة والمعرفة"، وتقام أيضاً ندوة حول المسرح الموريتاني بعنوان: "المسرح الموريتاني اليوم وغداً".

وتشمل أنشطة المهرجان أيضاً 8 ورشات عمل تقام في المعهد العالي للفن المسرحي والمركز الوطني لفن العرائس، وتصدر الهيئة العربية للمسرح 5 كتب عن مسرحيين تونسيين بمناسبة هذه الدورة.