كيف تمكنت معلمة من غزة الحصول على لقب افضل معلمة في فلسطين؟

غزة - مجلة جنى - "لم يقف الحصار والاحتلال عائقاً أمام المعلمة الفلسطينية رنا زيادة من غزة  لتحقيق إنجاز كبير يُحسب لها ولمدرستها ولوزارة التعليم وفلسطين، وذلك بحصولها على لقب أفضل معلم في فلسطين للعام 2017 مناصفة مع المعلمة ازدهار ظاهر من قلقيلية".

ولم يأت وصول رنا نحو قمة المعلمين المبدعين من فراغ، بل كان نتيجة جهود ونشاطات تراكمية حيث كانت مثالاً للمعلم المتميز في العلاقات الإنسانية بينها وبين طالباتها وبينها وبين زميلاتها المعلمات في مدرسة الزهراء الثانوية للبنات أ بمديرية شرق غزة، كما كانت تربطها العلاقة المتينة مع جميع الطواقم التربوية لتبادل الخبرات والأيام الدراسية التخصصية.
أما الإنجاز الأبرز الذي يُحسب لرنا فهو تفوقها في تعليم الرياضيات باستخدام مختلف طرائق التدريس، كما حققت اختراقاً مهماً في ابتكار تطبيق أسلوب تدريسي نوعي وهو أسلوب الرحلات المعرفية web quist  في تعليم الرياضيات لطالبات المرحلة الثانوية.

وبموجب هذا الأسلوب قامت المعلمة زيادة  بتصميم موقع الكتروني تفاعلي مستفيدة من خدمة. googlesites، ويحتوي الموقع  على صفحات مدرج فيها روابط تعليمية إثرائية متنوعة، حيث تقوم بالتفاعل مع الطلبة من خلال هذا الموقع في وضع المعلومات والشرح إضافة إلى الأسئلة والاختبارات.
وقد طبّقت المعلمة زيادة أسلوب الرحلات في مدرستها كما عممت التجربة على مدارس محافظات الضفة والقطاع وقد أخذ هذا الأسلوب صدى واسع في الميدان التربوي و لدى الطلبة وأولياء الأمور،  حيث يعتبر أسلوباً ممتعاً للطالب والمعلم ويُخرج الطلبة من النطاق التقليدي إلى أُفق أوسع وهو ما يفضله الطلبة نظراً للتطور الحاصل بالتكنولوجيا، إضافة إلى أن الرحلة المعرفية تحتوي على الكثير من عناصر التحفيز و تسمح بالتعامل مع أنماط مختلفة من الأسئلة.
ومن الإنجازات التي أهّلت رنا للفوز هو الملف الكامل التي تمتلكه من الإنجازات خلال الفترة  القليلة الماضية مثل حصولها على جائزة دولة فلسطين للإبداع والبحث التربوي  للعام 2015، و المركز الأول من مسابقة الهام فلسطين لنفس العام، كما فازت بمسابقة مبادرتي التي أطلقتها وزارة التعليم بغزة للعام 2016 ، كما كانت أول معلمة تنشر مشاركة بحثية محكمة بعنوان التمكين الرقمي في الرياضيات وذلك بالتعاون مع دكتور من ماليزيا حيث قُدمت الورقة في يوم دراسي متخصص أقيم بمديرية شرق غزة.
وتعبر المعلمة رنا عن سعادتها الغامرة بهذا الفوز  مؤكدةً أنه فوز يمثل جميع معلمي ومعلمات قطاع غزة الذين يعملون تحت حصار قاسي  ووفق إمكانيات وظروف صعبة كما تهدي الفوز لجميع أبناء الشعب الفلسطيني ولأسرة وزارة التربية والتعليم العالي.
وتطمح رنا بتعميق وتطوير مبادرتاها وأفكارها التعليمية  كما تطمح الحصول على لقب أفضل معلمة في العالم  وتكرار التجربة المميزة التي قامت بها المعلمة الفلسطينية حنان الحروب وذلك من أجل استمرار رفع علم فلسطين في المحافل الدولية...
يذكر أن المعلمة رنا زيادة تعمل في سلك التعليم منذ العام 2004 وهي حاصلة على بكالويوس رياضيات - حاسوب من كلية العلوم بجامعة الأزهر بغزة، ودبلوم تأهيل تربوي من جامعة القدس المفتوحة،  وحالياً تدرس ماجستير تخصص مناهج وأساليب تدريس رياضيات في الجامعة الإسلامية غزة .