3 مؤشرات على أن علاقتك بشريكك شارفت على الانهيار

مجلة جنى - من الضروري أن يوفر عش الزوجية مناخاً آمناً يمكّن الزوجين من التعبير عن آرائهما وآمالهما ومشاعرهما وتطلعاتهما، بشكل يسمح لهما بالعيش في حالة من الاستقرار والتوافق، ويتيح لهما المجال لبناء أسرة سليمة معافاة تشق طريقها بخطى ثابتة نحو مستقبل واعد.

وإن لم يحصل الزوجان على هامش واسع من الحريات، فستواجه علاقتهما كماً كبيراً من العثرات والمعضلات التي تهدد نجاح واستقرار هذه العلاقة.

وأورد موقع فاميلي شير الإلكتروني 3 مؤشرات تدل على أن العلاقة الزوجية في طريقها إلى الانهيار، بسبب:

1- التسلط المفرط من قبل أحد الطرفين
قد يواجه أحد طرفي العلاقة الزوجية سلوكاً متسلطاً من شريك حياته، يحول دون تحقيق الكثير من أحلامه وتطلعاته، ويمنعه من ممارسة النشاطات التي اعتاد عليها أثناء فترة العزوبية. وهنا تكمن الخطورة، لأن المرء يجنح بطبيعته إلى التحرر من القيود، ويحاول التحلل من التزاماته الزوجية إن شعر بالضغط من قبل شريك حياته، الأمر الذي قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى انهيار العلاقة الزوجية بشكل كامل.

2- العنف المنزلي
من البديهي بأن يحاول المرء التخلص من العنف الذي يتعرض له بشتى الوسائل، فإن تعرض المرء للعنف من شريك حياته، سيسعى بكل ما أوتي من قوة للتخلص من هذا الحال، وهذا يكون بالطبع عبر الانفصال.

3- التجاهل
في الكثير من الأحيان يتعرض المرء للتجاهل من قبل شريك حياته، وهذا أمر غير صحي على الإطلاق في العلاقة الزوجية التي يجب أن تقوم على الاحترام والاهتمام المتبادلين. وفي حال تعرض أحد الطرفين للتجاهل فهذا يعني بأن شريك حياته لا يقيم أي وزن له، وأن مشاعره تجاهه قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها، وبالتالي يسعى الطرف المتضرر إلى التحرر من هذه العلاقة وإنهائها لشعوره بالظلم وعدم الحصول على حقوقه.