كريستين لاغارد Christine Lagard

المدير العام لصندوق البنك الدولي
(مواليد 1 يناير 1956) مديو عام لصندوق البنك الدولي منذ 5 يوليو 2011. عينت سابقاً كوزيرة المالية والشؤون الاقتصادية والصناعية في فرنسا من قبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في يونيو 2007، كما شغلت سابقا منصب وزيرة الزراعة والصيد وكوزيرة للتجارة في حكومة دومينيك دو فيلبان. تعتبر لاغارد أول امرأة تتقلد منصب وزير الشؤون الاقتصادية في مجموعة الثمانية، وأول امرأة تترأس صندوق النقد الدولي.

صنفتها صحيفة فاينانشال تايمز كأفضل وزير للمالية في منطقة اليورو. وفي عام 2009، احتلت لاغارد المرتبة 17 في قائمة المرأة الأكثر نفوذا في العالم من قبل مجلة فوربس.

مسيرتها المهنية

عملت كمحامية في مجال حقوق العمل والتنافس. بدأت أولى خطواتها المهنية كمديرة للمكتب الدولي بيكر أند ماككينزي في مدينة شيكاغو الأمريكية. أصبح منتدى دافوس الاقتصادي العالمي منبرها الذي شكل ملتقى لها مع عالم المال. وهو ما سهل رئاستها لمكتب محامي الاعمال الأمريكي المرموق بيكر وماكنزي. وهي أول امرأة تتولى رئاسة هذه المؤسسة. تولّت لاغارد رئاسة مجلس إدارة هذا المكتب بين 1999 و2004، بعدما تدرجت في مختلف مناصب المسؤولية فيه، على مدى ربع قرن، حيث بدأت محامية بسيطة في فرع باريس، عام 1981. وفي عام 2005، التحقت بمجلس إدارة مجموعة إي إن خي البنكية الهولندية، التي تعد ثاني أكبر مجموعة بنكية عالمية متخصصة في مجال التأمين والبورصة والأعمال.