فولندام.. قرية صيادي الأسماك الضاربة في القِدم

"مجلة جنى" تعتبر مدينة امستردام من اهم وابرز المقاصد السياحية في العالم، وذلك في معظم فصول السنة، فكثير منا زار تلك المدينة الهولندية الساحرة واستمتع بركوب العبارة والتجول في اقنيتها الكثيرة الممتدة بين مبانيها وعمارتها الجميلة بطابعها المميز. لكننا هنا لن نتحدث عن امستردام وسحرها بل سننطلق منها لزيارة قرية صيادي الاسماك التي تقع شمال هذه المدينة وتسمى قرية فولندام.
يمكن حجز رحلة الى فولندام من المكاتب السياحية في امستردام وتبلغ تكلفتها نحو 75 يورو، وتشمل زيارة طواحين الهواء الشهيرة، ومصنع الاحذية الخشبية التي تشتهر بها هولندا، ومركز مخصص لصناعة الاجبان الهولندية، اضافة الى متابعة طريقة تحضير حلويات «الوافلز» الشهية واخيرا زيارة فولندام الجميلة.

طواحين زانس سخانس
الانطلاق صباحاً عبر الحافلة من وسط امستردام وبعد نحو 40 دقيقة نصل الى طواحين الهواء في قرية زانس سخانس، المعروفة جداً في هولندا وشمال اوروبا، نتوقف هناك لمدة ساعة من الزمن حيث نزور احدى هذه الطواحين ونرى كيف تعمل حالياً وما هي مهمتها الاساسية في السابق واستخداماتها الحالية ويمكن شراء تذكارات من المكان الرائع.
سنقدم نبذة عن هولندا لنفهم لماذا صنعت هذه الطواحين وكيف استخدمت، بداية لا بد من الاشارة الى ان البلاد التي نزورها تعرف ايضاً باسم «الاراضي المنخفضة»، ذلك ان معظم اراضي هولندا تقع تحت مستوى سطح البحر بعدة امتار ذلك الامر استوجب سحب المياه واستبدالها التراب ومن ثم تحويلها الى زراعية او البناء عليها، ان هذه الطواحين التي نحن بصدد زيارتها كانت قديماً تقوم بهذه المهمة اي سحب المياه وضخها الى البحر او الى مستنقعات خاصة ولكن اليوم ومع تقدم الصناعة والتكنولوجيا لم تعد الطواحين تستخدم لهذا الغرض بل تبدل عملها الى قطع وتجذيب الاخشاب التي تستخدم في بناء المنازل في قرى شمال هولندا ومحيطها وفي صناعة سفن الصيد والسياحة، ويمكن رؤية هذه الطواحين تعمل على قطع الاخشاب الضخمة خلال الزيارة.
واستفيض قليلاً لاقول: ولمن يرغب بفكرة اشمل عن الارض المنخفضة او هولندا فان الزائر يلاحظ كثرة القنوات المائية في عموم البلاد ذلك انه عند تتريب الارض (كما ذكرنا سابقا) يجب وضع حاجز طبيعي حتى يتم عزل المياه عن المنطقة التي جرت معالجتها، ففي السنة الاولى ربما تزرع بمزروعات معينة وتستخدم الابقار في الحراثة لانه من غير الممكن استخدام الماكينات كون الارض طرية نوعاً ما وهذا ما يفسر ابتكار الهولنديين الاحذية الخشبية كون الارض ستكون رطبة الى حد كبير ويجب حماية الارجل، وللعلم فان كثير من الاراضي تستخدم كمراع للابقار ومن هنا تطورت تربية الابقار والصناعات المرتبطة بها واصبحت ذات شهرة عالمية.
بعد هذا الشرح البسيط نتابع رحلتنا بالحافلة الى مصنع الاحذية الخشبية، حيث تدير هذه المصانع اجيالا جديدة من الشباب والشابات واصبحت هذه الاحذية مطلوبة كتذكار سياحي ويعود تاريخ صناعتها الى القرن الخامس عشر، لكن حاليا ادخلت عليها اشكال جديدة وهي تصنع من خشب صلب لا يدخله الماء وسهل الحفر سواء يدوياً او عبر الآلات.

على بحر الشمال
بعد زيارة مصنع الاحذية حان وقت الانتقال بالبحر الى قرية الصيادين «فولندام» ومعظم ساكنيها من اصول برتغالية قدموا اليها في مواسم هجرات سابقة وهم يدينون بالكاثوليكية بينما محيطهم من البروتستانت. البداية الى مصنع الاجبان في حيث نتابع بشكل حي طريقة صناعة الاجبان الهولندية وانواعها المتعددة والغنية بالنكهات ويمكن شراء اجبان ومشتقاتها من المكان نفسه وبأسعار اقل من المتجر او المنطقة الحرة في المطار.
وبعد جولة على الاقدام في شوارع وازقة فولندام الجميلة الواقعة قبالة البحر، حيث مراكب الصيادين تبحر عباب البحر، حان وقت الغداء في احلى واجمل شوارع القرية على الواجهة البحرية والافضل تذوق اسماك المنطقة التي تتعدد انواعاً وطرق طهي. وتشتهر بوصفات فولُندام النموذجية بما في ذلك سرطان البحر والمحار وحساء الشعير.
ومن معالم الجذب السياحية موصى بها من قبل السكان المحليين، المنازل التقليدية القديمة والتقاط صورة للزائر مرتدياً الأزياء الهولندية التقليدية والأحذية المصنوعة من الخشب.
تعتبر مدينة فولندام من أعلى الوجهات زيارة في هولندا لما تملكه من جمال وتاريخ وفعاليات جميلة.
كانت تعتبر مرسى لقوارب الصيادين، وايضا المكان الاشهر لصناعة الملابس الشعبية.
والان يوجد في فولندام مطاعم انيقة ومقاه شاعرية ومتاجر لبيع الملابس القديمة والاحذية الخشبية وكثير من منتجات الحرف.
لن نطيل عليكم الكلام، بل سنترك الصور تتحدث اكثر عن سحر المكان وروعته.


المقاهي قبالة الواجهة البحرية في فولندام


النعال الخشبية


مرسى القوارب