انتبهي الى هذه الاخطاء التي يمكن ان ترتكبيها اثناء الرضاعة الصناعية

"مجله جنى"على الرغم من ان الرضاعة الاصطناعية هي واحدة من أسهل أنواع الرضاعات التي يمكن للأم أن تعطيها الى الطفل، الاّ أنها قد ترتكب العديد من الأخطاء والتي قد تعود بالكثير من المشاكل الصحيّة على الطفل. وفي حين يجب على الأم العمل على اختيار القنينة بمواصفات محددة، مع حلمة حجب حاجة الطفل الى الحليب وقدرتها على البلع، هناك العديد من اخطاء تقوم بها الأمهات عند إرضاع الطفل من الزجاجة. 

اخطاء تقوم بها الامهات عند إرضاع الطفل من الزجاجة:

- وضع حلمة القنينة في فمها: تلجأ الكثير من الأمهات الى وضع حلمة القنينة في فمها قبل اعطائها للطفل، إما بغرض تنظيفها أو بغرض التأكد من درجة حرارة الحليب، الأمر الذي يعد خاطئاً تماماً لأن فم الأم قد يحتوي على الكثير من الجراثيم والتي يمكن أن تنتقل الى الطفل ما يعرّضه الى الإلتهابات والأمراض الجرثومية.

- تمديد الطفل على الظهر أثناء الرضاعة: إن وضع الطفل على السرير ممدداً أثناء إرضاعه أو السماح له بالرضاعة وحده هي من أخطر الامور التي تقوم بها الأم لأن هذه الوضعية قد تترك بعض الفراغ في الحلمة مما يسمح بتسرب الهواء ويتسبب للطفل بالغازات، كما أن تمدد الطفل أثناء الرضاعة يعرضه لإحتمال إرتداد الحليب الذي قد يتسرب إلى مجرى القصبة الهوائية الأمر مما قد يسبب له إلتهاباً.

 

- استمرار الأم في استخدام القنينة: ما ان يبلغ الطفل سن السنة والنصف يجب البدء في ابعاد القنينة عنه وبالبدء في اعطائه الحليب من خلال الكوب، خصوصاً وأن هناك أكواباً طرية وزاهية اللون لجذب الطفل، لأن الاستمرار في رضاعة الزجاجة قد يتسبب في تشويه وتغيّر شكل الفكين، بالإضافة إلى انسداد جيوب الأنف الهوائية وانسداد والتهاب متكرر في الأذنين.