أكاديمي ينجز موسوعة عن الغناء الشعبي النسائي بفلسطين

"مجلة جنى" أنجز الاستاذ الدكتور معتصم عديلة من دائرة الموسيقى في جامعة القدس، موسوعة متخصصة رائدة على مستوى العالم حملت عنوان: “موسوعة الغناء النسائي الشعبي في فلسطين – دراسة اثنوميوسيكولوجية”.

وتمتاز الموسوعة في جمعها لما يقارب (1000) نموذج غنائي نسائي شعبي اختص في مجتمع واحد، تم تدوينها شعرياً وموسيقياً، وكذلك دراستها وتحليلها من كافة أبعادها الإثنية المختلفة، وقد وقعت الموسوعة في (2000) صفحة.

وقال عديلة “إن هذه الدراسة الموسوعية ذات المضمون الفكري والثقافي والتاريخي، تعتبر تأصيلا للرواية الفلسطينية، وتجذيرا لها بالذاكرة”، مضيفاً أنها تعتبر مرجعاً هاماً يوثق ويحفظ الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني.

وأكد أن هذه الموسوعة جاءت انطلاقاً من أهمية الغناء الشعبي وتحديداً النسائي كجزء أصيل من التراث الفلسطيني، مشيراً إلى أن أهمية هذا الانجاز تنبع في إلقائه الضوء على جزء مهم من الهوية الثقافية الفلسطينية المهددة بالاندثار والضياع في عصر بدأت تتلاشى فيه الهويات الثقافية، وذلك من خلال جمعه وتدوينه وإجراء دراسة تحليلية عليه تعتمد الأسلوب العلمي، وبالتالي استيعابه والحفاظ عليه، ونقله للأجيال القادمة دون تشويه لتحقيق استمرارية التواصل الفكري والثقافي وتعميق الانتماء للأرض والمكان.

وأشار  إلى أن الموسوعة انجزت بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات، بدعم من مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني. وقد أثنى رئيس المجلس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم على هذا الانجاز معتبراً إياه إضافة تغني المكتبة الفلسطينية بدراسات وابحاث متميزة.

الجدير بالذكر، أن عديلة حاصــل علــى درجـــــة الدكتوراه فـــــي العلــــوم الموسيقيـــة الأثنيــــة (إثنوميـوسيكـولوجـــي)، مــــن جامعة تشايكوفسكي للفنـون الموسيقية عام 1997. وهو عضو في العديد من المجالس العلمية والبحثية العالمية، وله العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة مرموقة.