للمرة الأولى.. السعودية تطرح وظائف للنساء بالنيابة العامة

"مجلة جنى" أعلنت النيابة العامة السعودية، عن توفر وظائف شاغرة «نسائية»، على كادر أعضاء النيابة العامة بمسمى «ملازم تحقيق»، للحاصلات على شهادة البكالوريوس.

وبحسب بيان صحفي لمركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام في البلاد، تُعد هذه المرة الأولى في تاريخ السعودية، التي تطلب فيها النيابة العامة وظائف نسائية.

ودعت النيابة العامة، الراغبات في التقديم ممن تتوفر فيهن الشروط المطلوبة، زيارة موقع النيابة العامة الإلكتروني وتسجيل بياناتهن.

واشترط الإعلان، للالتحاق بالوظيفة، أن تكون المتقدمة حاصلة على شهادة تخصص الأنظمة من إحدى جامعات المملكة، بتقدير عام جيد على الأقل، أو «شهادة معادلة» لها، مع اجتياز امتحان خاص في حالة المعادلة.

معايير واختبار شخصي وتسجيل
وشملت الشروط، أن تكون المتقدمة، سعودية الجنسية، وحسنة السير والسلوك، ومتمتعة بالأهلية، واللياقة الصحية للخدمة، وألا يكون قد حكم عليها بحد، أو تعزير، أو جرم مخل بالشرف والأمانة، أو صدر في حقها قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، ولو كان قد رد إليها اعتبارها.. وأن تجتاز بنجاح الاختبار الذي يعقد لأجل التعيين.

وأوضحت النيابة العامة، بأنها ستطبق معايير دقيقة للوصول إلى الأكفاء من المتقدمات لعمل النيابة العامة، عن طريق اختبارات ينظمها المركز الوطني للقياس والتقويم، ثم إجراء مقابلة شخصية بعد ذلك، وعلى المتقدمة مراعاة الآلية وهي التسجيل باستمارة التقديم على موقع النيابة العامة الإلكتروني.

خفض بطالة الإناث
وتتخذ الدولة العديد من الإجراءات لخفض معدلات البطالة لدى الإناث؛ ما أدى إلى خفضها من 34.5% بنهاية 2016، إلى 32.7% بنهاية الربع الثالث من 2017، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2017، أصدرت المملكة عددا من القرارات غير المسبوقة بالنسبة للمرأة السعودية، كان أولها السماح للمرأة بقيادة السيارات للمرة الأولى بتاريخ المملكة، بعدما كان الأمر محظورا عليها، كما سمح للنساء بدخول ملاعب كرة القدم، وزيادة حضورهن في أعمال التجارة.