الفيتامينات والنضارة.. علاقة عضوية

"مجلة جنى" تلعب العناصر الغذائية دورا مهما في الحصول على بشرة نضرة، فالجمال ينطلق من هنا، إضافة إلى منع ظهور علامات الشيخوخة، وخصوصاً الفيتامينات التي لها أهمية كبيرة في هذا الجانب، ولذلك نجد أن غالبية مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تشتمل على نسب عالية من الفيتامينات.
اهم الفيتامينات التي تفيد الجسم وتجعل البشرة اكثر نضارة:

فيتامين C
فيتامين C مضاد للأكسدة، ويساعد على محاربة الشيخوخة ويعمل على إنتاج الكولاجين.
من أهم الأغذية التي تحتوي عليه الفواكه، وخصوصاً البرتقال، والخضروات كالبروكلي، والقرنبيط، وبراعم بروكسل، والخيار.

فيتامين A
يسهم فيتامين A في عملية بناء أنسجة الجلد، والتخلص من البقع الداكنة، ويعتبر من المغذيات المضادة للشيخوخة، كما ننصح به لصاحبات البشرة الجافة أو المتشققة أو المصابة بحب الشباب.
هذا الفيتامين نجده في الخضروات الورقية والبيض، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد وغيرها.

فيتامين B1
يعزز هذا الفيتامين قوة الدورة الدموية في الجسم، ويمنع ظهور حب الشباب، وهو موجود في: المكسرات وصفار البيض، والزبيب، الطماطم، والقرنبيط، والجزر.

فيتامين E
هذا الفيتامين مضاد للأكسدة ويساعد في محاربة الجذور الحرة التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس، وهي من أسباب الشيخوخة المبكرة، وعليه فهو من الفيتامينات الضرورية جداً والتي لايمكن الاستغناء عنها للحصول على بشرة صحية ونضرة.
يتوافر هذا الفيتامين في: الفول السوداني، والزيتون، وبذور عباد الشمس، واللوز، وجنين القمح، والخضروات الورقية.

فيتامين K
مفيد جدا لعلاج تصبغات البشرة، فهو يمتص مباشرة داخل الأوعية الدموية فيساعد على علاج الكدمات، كما له دور في التخلص من آثار الهالات السوداء تحت العينين.
من مصادره الغذائية: البروكلي والسبانخ، والبقدونس، والخردل، والخس، والريحان، والكرفس والهليون، والطماطم، والجزر والملفوف.