السعودية تقر أول لائحة لتنظيم دور العرض السينمائي

"مجلة جنى" أقر وزير الثقافة والإعلام في السعودية، الدكتور عواد العواد، بنود لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي في المملكة، اليوم الخميس.

ووفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن إقرار بنود لائحة الترخيص لدور العرض، جاء بعد استكمال جميع الشروط والاعتبارات النظامية بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية المعنية، ومراعاة أفضل الممارسات الدولية للوائح والتشريعات المنظمة لدور العرض السينمائي في عدد من الأسواق العالمية.

وقد حددت اللائحة 3 أنواع من التراخيص، هي: إنشاء دار السينما، رخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، رخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة.

وأكد الوزير العواد، أن قطاع السينما سيكون محفزًا لقطاع الخدمات والترفيه، ومسهمًا في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي وفتح الباب على سوق محلية هائلة يبلغ حجمها 30 مليون نسمة، علاوة على ما يوفره هذا القطاع من فرص عمل جديدة للمواطنين.

وأوضح أن الهدف هو إنشاء صناعة إعلامية قادرة على المنافسة من خلال تقديم المحتوى الملائم ودعم إنتاج المحتوى الإيجابي، مبينًا أن إعادة إطلاق دور السينما في المملكة يمثل نقطة تحول مفصلية نحو بناء اقتصاد ثقافي وإحياء المشهد الثقافي في المملكة، بالإضافة إلى الاستفادة من الإمكانيات والمواهب السعودية.

يذكر أن السعودية سمحت في ديسمبر 2017، بمنح تراخيص للراغبين في فتح دور سينما، بعد عقود من المنع.