لجنة المرأة العربية تصدر وثيقة ”إعلان قرطاج”

"مجلة جنى" أصدرت لجنة المرأة العربية، إثر اجتماعها  وثيقة ”إعلان قرطاج” التي أكدت من بين نقاطها على أهمية السعي لتبني اتفاقية ”مناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الأسري”، فضلا عن دعم مقترح الجمهورية التونسية الذي تقدمت به لمنظمة الأمم المتحدة والمتعلق بتخصيص يوم عالمي يهتم بصورة المرأة والطفل في الإعلام.

ودعا المشاركون في الدورة 37 لهذه اللجنة إلى وضع إستراتيجية عربية للتصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية للنساء والفتيات والحدّ من المآسي الإنسانية الناتجة عنها وضمان احترام حقوق اللاّجئين واللاجئات.

وأوصت اللجنة بدراسة الارتقاء بلجنة المرأة التابعة لجامعة الدول العربية إلى مجلس وزاري لشؤون المرأة يتكون من الوزراء ورؤساء الآليات الوطنية الرسمية المعنية بشؤون المرأة في المنطقة العربية وبالتواصل مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، إضافة إلى التأكيد على ضرورة حث كافّة المؤسّسات الوطنية على مزيد العمل والتعاون والتنسيق مع المجتمع المدني ومع المنظّمات الإقليمية والدولية من أجل تجسيد الحقوق الإنسانية للمرأة واقعا وممارسة وتفعيل دورها في تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن والسلم والاستقرار.
وتضمنت الوثيقة كذلك التأكيد على أهمية الحرص على تطوير القوانين والتشريعات عبر تعزيز مكانة المرأة والحفاظ على كرامتها الإنسانية، وعلى الدور الرّائد للمرأة العربية في مختلف المجالات من أجل إرساء ثقافة الحوار والديمقراطية ومقاومة التطرّف.
كما تم التأكيد على نبذ كافّة أشكال التمييز ضد المرأة، والقضاء على التهميش والعنف والاستغلال في الفضاء الخاص كما في الفضاء العام، الى جانب اعتبار مساهمة النظرة النمطية والأحكام المسبقة،وغياب المساواة الاقتصادية والاجتماعية، في تقويض استقرار وتماسك المجتمعات، بما من شأنه “أن يهدّد مستقبل الأجيال القادمة في عالم أردناه في أفق 2030 متضامنا ،خاليا من الفقر، محقّقا للمساواة بين الجنسين”.

الجدير بالذكر، أنّ أشغال الدورة الـ37 للجنة المرأة العربية انطلقت صباح الخميس بالضاحية الشمالية للعاصمة كانت برئاسة وزيرة المرأة والأسرة والطفولة والمسنين نزيهة العبيدي وبمشاركة الوزراء ورؤساء الهياكل واللجان الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.