خبر صادم: 26 غراماً من السكر في بيضة الكريمة الواحدة... ماذا يقول الطب؟

"مجلة جنى" ليس سرّاً أنّ الشوكولاتة تحتوي على السكر، إلّا أنّ رؤية الكمية الحقيقية المستخدمة في بعض أنواع الشوكولاتة قبل مزجها مع المكونات قد يصدم الكثير من الناس. هذا تحديداً ما حصل مع إحدى الأمهات حين نشرت صورة في فايسبوك لبيضة الكريمة التي تقدّم في عيد الفصح وإلى جانبها كمية السكر المستخدمة في صناعتها.  

وعلّقت ريبيكا بيلهام على منشورها: "تحذير قد يزعج عشاق بيضة الكريمة". وتفاعل أكثر من 3 آلاف شخص مع المنشور وعلّق عليه أكثر من 12 ألف شخص وشاركه 5 آلاف شخص، وفق ما ذكر موقع "الانديبندنت" البريطاني.

كما أعرب عدد كبير من الأشخاص عن استهجانهم بأنّ بيضة واحدة يمكن أن تحتوي على هذه الكمية الكبيرة من السكر كما يظهر في المنشور.

وذكر الموقع أنّ بيضة الكريمة مكونة من السكر والحليب وشراب الغلوكوز وزبدة الكاكاو وشراب السكر ومصل اللبن المجفّفف (من الحليب) والكاكاو والدهون النباتية (النخيل والشيا) والمستحلب (E442) وبياض البيض المجفف والمنكهات والملونات (خلاصة الفلفل الحلو).

ويشار إلى أنّ كلّ بيضة كريمة "كادبوري" تحتوي على 26 غراماً من السكر، أي ما يعادل ستة ملاعق صغيرة.

26 غراماً من السكر
توصي المبادئ التوجيهية الحالية للحكومة البريطانية بأنّه يحق للبالغين تناول 30 غراماً من السكر أي ما يعادل سبعة ملاعق صغيرة في اليوم الواحد، ويحقّ للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات بـ24 غراماً من السكر يومياً أي ما يعادل ستة ملاعق صغيرة، أمّا الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات فيحق لهم بـ19 غراماً يومياً فقط أي ما يعادل خمس ملاعق صغيرة.

من جهته، علّق متحدّث باسم شركة "كادبوري" قائلاً: "كما هو الحال مع أي نوع من شوكولاتة كادبوري اللذيذ، يمكن الاستمتاع ببيضة الكريمة الشهية كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن".

أضرار السكر
أثار موضوع البيضة ومكوناتها جدلاً واسعاً واستغراباً كبيراً، فما هي مخاطر استهلاك كمية كبيرة من السكر عند الأطفال صحياً؟ ونصحت طبيبة العائلة غريس ابي رزق "بعدم تناول الأطفال الحلويات والسكريات لاحتوائها على السعرات الحرارية التي تسبب مع الوقت البدانة والوزن الزائد".

وتشدد أبي رزق على اهمية استهلاك "الأطعمة الصحية كالفاكهة والـbiscuit والخبز اي السكر البطيء وليس السريع. نلاحظ ان الولد الذي يستهلك الحلويات والأطعمة المالحة لا يأكل أطعمة صحية بل يكتفي بتلك الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. اذا هو لا يأكل بطريقة صحية وتالياً هو مهدد للإصابة بالبدانة التي تؤدي الى أمراض ومشاكل صحية عدة في المستقبل".

بدائل صحية
هذه الحقيقة دفعت حتى بمنظمة الصحة العالمية بدق ناقوس الخطر بمسألة البدانة بعد ان سجلت أعلى نسب في الجيل الجديد مقارنة بالأجيال السابقة. وتعتبر البدانة من أهم الوفيات في العالم نتيجة الأمراض المرتبطة بها كأمراض القلب والسكري وغيرها.

وتتابع طبيبة العائلة "اذا نظرنا الى الهرم الغذائي، فنلحظ ان الحلويات والدهون من الفئات التي ينصح بعدم الإكثار منها والتركيز على الفاكهة والخضار والأطعمة غير المشبعة. مثلاً يمكن تناول الليمون بدل عصير الليمون واللبن بدل crème والـbiscuit عوض الشوكولاتة والشيبس. النظام الغذائي لأطفالنا بحكم يدينا، نحن الذين نعوض اطفالنا على اتباع نظام صحي أو غير صحي، وتالياً نحن مسؤولون عن صحتهم".