سعوديات يتعلمن القيادة بجامعة في جدة (فيديو)

"مجلة جنى" بدأت سعوديات حضور دروس عملية لتعلم قيادة السيارة، وذلك داخل حرم جامعة «عفت» للإناث بمدينة جدة.

وأظهر مقطع فيديو الفتيات وهن أمام مقود السيارة، ومعهن معلمات للقيادة يقمن بتعليمهن وإرشادهن عن كيفية تشغيل وقيادة السيارة، إضافة إلى التعليمات الفنية وتعليمات المرور المطلوبة.

وكان الجلوس إلى عجلة القيادة للمرة الأولى لعدد من الفتيات، اللائي لم يسبق لهن القيادة.

وتسلمت الفتيات عقب نهاية التدريب شهادة من الشركة المنظمة له تفيد بالمشاركة في برنامج «مهارات القيادة ‏لحياة آمنة»، بحسب وسائل إعلام سعودية.

يذكر أن عددا من الجامعات النسائية كانت قد أعلنت عن إتاحة الفرصة للراغبات من معلميها وطالباتها لتعلم القيادة، بعد توقيع اتفاقيات مع المرور، وطلبت كذلك معلمات قيادة للقيام بتدريبهن.

والخميس، أعلنت جامعة الأميرة «نورة بنت عبدالرحمن» (سعودية حكومية)، بدء البرنامج التجريبي للتدريب على قيادة السيارة، وذلك عبر أول مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارة في المملكة.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمرًا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة، بدءًا من يونيو/حزيران المقبل، وفق الضوابط الشرعية، للمرة الأولى في تاريخ السعودية.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم.