استخدامات المرأة للإنترنت: طبخ وتجميل وألعاب.. ووسيلة لكسب المال

"مجلة جنى" إذا تم طرح سؤال على جمهور عشوائي من كلا الجنسين، حول الموضوعات التي تقوم المرأة بتصفحها عبر شبكات الإنترنت، سيتبادر إلى أذهان غالبية الناس اهتمامات محددة، من بينها الموضة والجمال والطبخ والتسوق.

لكن هل هذه فعلا هي كل المجالات التي تهم المرأة وتستفيد من الشبكة العنكبوتية في الاطلاع عليها فقط؟

في موضوع نشرته مجلة «لها» العربية، المعنية بالمرأة واهتمامتها وشؤونها المختلفة، تم التوصل إلى عدد محدد من الموضوعات ذات الأهمية الأكبر لدى المرأة في حال قامت باستخدام الإنترنت من أجلها.

وسيلة للتسلية والترفيه 

جاء الترفيه والتسلية في مقدمة اهتمامات المرأة، حيث كشفت تقارير عربية أن الإنترنت بالنسبة للمرأة العربية لا يعدو سوى أن يكون وسيلة ترفيه، وأن ثلاثة أرباع النساء العربيات يستخدمنه في اللعب، في حين أن البعض منهن يلجأن إلى الشبكة العنكبوتية للاستفادة من وصفات الطبخ والتجميل والتسوق.

تصفح البريد الإلكتروني

في السياق نفسه، أفادت نتائج استطلاع رأي حول استخدام المرأة العربية للإنترنت، أن تصفح البريد الإلكتروني جاء في المقام الأول، يتبعه تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها «فيسبوك» و«تويتر» و«انستقرام».

بعد ذلك يأتي البحث عن مواضيع تخص المرأة، كالتجميل والعناية بالبشرة والموضة والأناقة، ثم مواضيع الصحة، وبعدها وصفات الطبخ.

وتأتي المواضيع الأسرية والعلاقات في آخر الترتيب.

في المقابل، أثبتت الدراسات أن النساء يسجلن في المنتديات والمدونات لإفراغ ما في جعبتهن من نقاش وآراء وللتعبير عن أنفسهن، إضافة إلى مناقشة بعض المواضيع التي تدخل في دائرة اهتمامهن.

الاطلاع على الأخبار

تستفيد النساء أيضا من خدمة الانترنت في الإطلاع على آخر الأخبار والمستجدات من خلال تصفح الجرائد والمجلات الإلكترونية، وكذلك مواقع التلفاز والإذاعة.

التعلم عن بعد

ومن أهم الأشياء الإيجابية التي جاءت بها التكنولوجيا ميزة التعليم عن بعد. وهذا المجال لم تغفل عنه المرأة، وبشكل خاص تلك التي تولي اهتماما لتطوير مهاراتها وتعلم خبرات جديدة ومواكبة العصر، خاصة أن التعليم الإلكتروني صار بديلا للتعليم التقليدي وأسهل منه وأقل تكلفة، إذ أن أغلب الدورات تمنح مجانا.

إدارة المشاريع الشخصية

كما، استطاعت الكثير من السيدات الاستفادة من الانترنت بإنشاء مشاريع مصغرة وإدارتها من المنزل، خاصة تلك المتعلقة ببيع بعض السلع عبر الانترنت أو الترويج لمشغولاتهن اليدوية، كبيع الحلى والإكسسوارات والتطريز، أو طلبيات تحضير الأكل والحلويات لمختلف المناسبات.

البحرين الأولى عالميا

ومن المعروف أن الرجال يستخدمون الإنترنت أكثر من النساء، وفي الغالب يتصفحون مواضيع الرياضة والسياسة. في المقابل تهتم النساء بمواضيع الدين والصحة أكثر من الرجال.

وتلفت المجلة إلى أن تقريرا للبنك الدولي كشف أنه في 13 بلدا، تستخدم النساء الإنترنت بمعدل أعلى من الرجال.

وجاءت البحرين في المرتبة الأولى من حيث الدول التي تستخدم فيها النساء الإنترنت بشكل أكبر من الرجال، وهي الدولة العربية الوحيدة في التصنيف، لتليها الدنمارك، وهولندا، وفنلندا، والسويد، ونيوزيلاندا، وأيرلندا، ثم تأتي الولايات المتحدة، وتليها ليتوانيا وبناما وفنزويلا وجامايكا، وأخيرا كوبا.

وأشار التقرير إلى أن القدرة على الحصول على أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصال من شأنها تمكين المرأة من تحسين أوضاعها.