الأردن مزيج من الأجواء التاريخية والسياحة العلاجية

"مجلة جنى" يضم الأردن العديد من مناطق الجذب السياحي، بدءاً من المناطق الأثرية وصولاً إلى البحر الميت حيث تنشط السياحة الاستشفائية.

تتطلب زيارة الأردن نحو 5 أيام، وبتكلفة تتراوح بين 600 إلى 800 دولار، بحسب الخدمات المقدمة. تبدأ زيارة الأردن من العاصمة عمان، وتحديداً من جبل القلعة، وزيارة المدرج الروماني ومعبد هرقل، والقصر الأموي. يمكن للسائح ان يقضي يومه بين الآثار القديمة، قبل أن يتوجه ليلاً لتناول العشاء في شارع الرينبو أو ما يعرف رسمياً بشارع أبو بكر الصديق، والذي  يعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح، نظرا لوجود العديد من المقاهي والمطاعم، والمحال التجارية الهامة.

البتراء: المدينة الوردية

في اليوم الثاني من الرحلة، استعدوا لزيارة مدينة البتراء. وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع.

تلقب أيضاً بالمدينة الوردية. يدخل السائح إلى المدينة الوردية، سيراً على الاقدام عبر السيق، وهو شق صخري من الصخور الملونة ومتنوعة الأشكال، يبلغ ارتفاعه أكثر من 80 متراً، وعند نهايته، يصل السائح إلى الخزنة، وهي عبارة عن تحفة معمارية تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

وبعد الانتهاء من زيارة الخزنة والتقاط الصور، لابد من التوجه إلى الشارع التاريخي، وهو من أهم شوارع المدينة الوردية.

ومن الأماكن الهامة أيضاً، زيارة "الدير"، والذي يقوم على مرتفع عال، نُحت من الصخور بأشكال فنية متنوعة. ويمكن الوصول إليه عبر سلالم حجرية، واستكشاف المنطقة من أعلى نقطة. وفي نهاية اليوم، لابد من زيارة كل من متحف البتراء الأثري ومتحف البتراء النبطي. وقبل المغادرة، يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من المدينة، حيث تباع الفخاريات والزجاجيات الملونة.

وادي رام

يقع وادي رام أو وادي القمر كما يطلق عليه، جنوب البلاد. ويتميز بالهدوء والسكينة، وروعة المنظر، بحسب ما يصفه خبراء في السياحة.

تتنوع المغامرات التي يمكن القيام بها في وادي رام، إذ يمكن زيارة أعمدة الحكمة السبعة، والعبور

إلى الجسر الحجري في بردة وهو أعلى جسر في وادي رم. عند مدخل المدينة، تنتشر سيارات الدفع الرباعي، التي تقوم بنقل السياح إلى داخل الوادي، ويمكن أيضاً استئجار الجمال والحمير والاستمتاع بالأجواء الطبيعية من صخور ورمال ذهبية.

لا تقف حدود الرحلة هنا، ما رأيكم بالصعود بالمنطاد والتحليق في السماء، ورؤية الصحراء، والجبال، والمعالم الطبيعية من الأعلى؟ تستغرق الرحلة نحو ساعة تقريباً، ويتراوح سعر التذكرة بين 90 و180 دولاراً تقريباً. وإن كنتم تبحثون عن مغامرات أكثر تشويقاً، يمكن استخدام طائرة المايكرولايت التي تتسع لشخصين، ويتراوح سعر التذكرة ما بين 10 دنانير و80 ديناراً (نحو 14 و100 دولاراً)، بحسب الوقت المستغرق في الرحلة.

أما في المساء، فلابد من تناول الزَّرْب والذي يعد طبقاً تراثياً في وادي رم، ويتم طبخ اللحم ووضعه تحت الأرض لمدة طويلة من الوقت.

سياحة علاجية

البحر الميت من أخفض الأماكن على الأرض، حيث إنه ينخفض 400 متر عن مستوى سطح البحر، ويعتبر وجهة هادئة، ويتميز بارتفاع نسبة الملوحة في مياهه والتي تتجاوز 30%، بالإضافة إلى وجود الكبريت والمعادن المفيدة للجسم. كما يستمتع السائح أيضاً بالأتربة، والطين، حيث يتم دهنها على الوجه والجسد. ويمكن أيضاً الاسترخاء، قرب الينابيع الحارة واستخدام المياه في العديد من العلاجات.

تتراوح أسعار الفنادق والمنتجعات السياحية في منطقة البحر الميت ما بين 150 و300 دولار لقضاء ليلتين، شاملة وجبة الإفطار.

على بعد نحو كيلومترين من فنادق البحر الميت، يقع شاطئ عمان السياحي حيث يتوفر فيه أحواض للسباحة، وأماكن للتنزه يمكن ان يرتادها السياح.

متعة المأكولات الشعبية

يمتاز المطبخ الأردني بتنوع الأطعمة والنكهات. ومن أبرز الأطباق التي يتناولها الشعب الأردني، ولابد  للسائح من تذوقها "المنسف"، وهو عبارة عن طبق مكون من الأرز واللحم، ولبن الجميد "لبن مجفف بالملح والشمس"، يقدم ساخناً بعد تزيينه بالمكسرات. بالإضافة إلى المنسف، تشتهر البلاد  بأطباق الفول والحمص، والفته. وهي أطباق شعبية يمكن تناولها في الصباح، وتتراوح أسعار أطباق الفول والحمص ما بين 5 و 8 دولارات تقريباً. أما في الليل، فيمكن الاستمتاع بسندويشات من الفلافل تقدمها المطاعم الشعبية المنتشرة في أرجاء عمان، وغيرها من المدن، ويبلغ متوسط سعر سندويش الفلافل ما بين دولارين و4 دولارات.

وأيضاً، يمتاز المطبخ الأردني بتقديم اللحوم المشوية والدجاج المقدمة بطرق مختلفة.

أما بالنسبة إلى قائمة الحلويات، فما رأيكم بتذوق الهريسة وهي حلوى مصنوعة من السميد، جوز الهند، القشطة، السكر، واللوز، بالإضافة إلى الكنافة وغيرها من الحلويات.