يحتفي بقيم الشيخة فاطمة بنت مبارك..جناح «أم الإمارات» يستعرض كنوز الثقافة وإبداع المرأة برحلة عبر الزمن

"مجلة جنى" تتواصل ولليوم السابع على التوالي، فعاليات مهرجان أم الإمارات الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على مساحة بامتداد كيلومتر على كورنيش أبوظبي، وسط إقبال جماهيري كثيف، ويقدم مهرجان أم الإمارات أكثر من 100 فعالية تتضمن الاستعراضات الفنية والترفيهية والعروض الموسيقية والثقافية، وتقدم الخيارات الواسعة من المأكولات والمشروبات التي تتهافت عليها يومياً أعداد غفيرة من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات، وتستمر حتى منتصف الليل.

ويشمل المهرجان 5 مناطق متخصصة، بالإضافة إلى جناح «أم الإمارات»، الذي يسلط الضوء بأسلوب مبتكر ومرح، على دور المرأة الإماراتية وإسهامها في نهضة الدولة، ودورها عبر التاريخ، محتفياً بجيل الماضي والحاضر والمستقبل من النساء الإماراتيات، اللواتي يواصلن مسيرة البناء والعطاء والتقدم لدولة الإمارات، مستلهمات رؤية وقيم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

ويتزامن مهرجان أم الإمارات بنسخته الثالثة مع احتفاء الدولة ب «عام زايد»، كما جاء ليقدم تحية اعتزاز وتقدير للإسهامات الجليلة والقيم السامية التي كرستها في المجتمع سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي تتمتع سموها بمكانة خاصة عند شعب الإمارات والشعوب العربية، إذ اتجه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» إلى إسناد مهمة تغيير أوضاع المرأة في المجتمع إلى رفيقة الدرب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، نظراً لطبيعة المجتمع الإماراتي في ذلك الوقت، حيث كانت سموها على قدر هذه الثقة، وقامت ومازالت تقوم بهذا الدور على أكمل وجه.

حب وشغف
ويعكس جناح أم الإمارات الذي صمم بأيادٍ إماراتية شابة الحب والشغف بقيم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، حيث يحتوي الجناح على كنوز من الثقافة وإبداع المرأة الإماراتية، التي توزعت في ستة أروقة للجناح، تحمل الزوار في رحلة ممتعة عبر الزمن، لتروي لهم تاريخاً أصيلاً، لدور المرأة الإماراتية وإسهاماتها في نهضة الدولة، في مراحل مختلفة، وتستعرض الرؤية والقيم الملهمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

لوحة عام زايد
ويزدان مدخل جناح أم الإمارات بخمس لوحات للشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، أبدعتها بكلماتها وخطتها بلون الذهب، وتعرض لأول مرة هذا العام، منها لوحة «عام زايد»، التي صممتها خصيصاً للجناح، دمجت فيها شعار عام زايد بعبارات ترسخ في ذاكرة الزوار.

شعر وفن
وفي رواق الإبداع في مجال الشعر والفن والحكمة بجناح أم الإمارات يمتزج المكان برائحة العطور الفواحة، ويبرز لنا دور المرأة الإماراتية في حفظ ونقل تاريخ الدولة وتراثها وقيمها وعاداتها وتقاليدها من جيل إلى جيل آخر.

حكم منطوقة ومكتوبة
وتنقل الأشعار والحكم المنطوقة والمكتوبة ذكريات أبناء الإمارات وقيم المجتمع الأصيلة، حيث تقوم المرأة الإماراتية بدور كبير في نقل هذه الثقافة الثرية من خلال إلقاء الشعر وسرد القصص في المجالس التي تشكل ملتقيات لتناقل الأشعار والقصص ونشر الحكم، كما تمثل وسيلة لربط الأجيال بتراثهم.

قصائد من 200 سنة
وتختلط الروائح والأصوات لتقدم للزوار محتوى ثرياً يحمل الزائر إلى عالم الكلمة والقصيد والشعر بأصوات ست شاعرات إماراتيات تتناوب ثلاث منهن على إلقاء الشعر، وتُعرض أصواتهن لأول مرة في مهرجان هذا العام، كما خصصت عدة شاشات عملاقة لنقل الصور الشعرية، ومن بين تلك القصائد قصيدة للشاعرة سلمى بنت ظاهر ويرجع عمر قصيدتها إلى 200 سنة.

مريام فارس مفاجأة
أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، أمس، مفاجأة مهرجان أم الإمارات بانضمام النجمة اللبنانية مريام فارس، إلى قائمة النجوم الذين يحيون الحفلات الغنائية على المسرح الرئيسي لمهرجان أم الإمارات، حيث تحيي النجمة مساء اليوم الأربعاء حفلها.