مراد: برنامج تنفيذي لزيادة نسبة مشاركة المرأة بسوق العمل

"مجلة جنى" وقعت وزارة العمل، اتفاقية تعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، ومشروع « تواصل لسعادة الأسرة « و المجلس الأعلى للسكان، لدعم وتنفيذ « تعليمات العمل المرن « وتوثيق الشراكة القائمة بين وزارة العمل والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن والمجلس الأعلى للسكان؛ بغرض تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل والاستفادة من المردود الديموغرافي للأردن لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المشتركة.
وتوضّح هذه الاتفاقية التنفيذية، بشكل خاص، كيف ستشارك مديرية عمل المرأة بوزارة العمل، ومكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن، والمجلس الأعلى للسكان من أجل تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال ضمان التنفيذ الملائم لنظام العمل المرن .
وقال وزير العمل سمير سعيد مراد خلال كلمة له، ان جلالة الملك عبدالله الثاني اكد « على انه لا بد للمرأة أن تتبوأ مكانتها التي تستحقها في المجتمع وسوق العمل بعد أن أثبتت جدارتها في المجالات كافة « و ان نسبة مشاركة المرأة لا تزال دون الطموح، ما يشكل عقبة اساسية في المسيرة التنموية ولا بد من العمل على تجاوزها.
واضاف ان الحكومة حريصة، وضمن السياسات الاجتماعية على النهوض بنسبة مشاركة المرأة في مختلف القطاعات، ترجمة لمبدأ العدالة وتكافؤ الفرص وتفعيلاً لنصف مجتمعنا، لما سيكون لذلك من أثر كبير في النهوض بالاقتصاد الوطني.
وأكد وزير العمل أن نظام العمل المرن وتعليماته جاء كثمرة جهود مشتركة منذ بداية تشكيل لجنة وطنية لدراسة موضوع تنفيذ نظام العمل المرن،بهدف تفعيل مشاركة المرأة في سوق العمل،  والتي تشكلت برئاسة وزير العمل والشركاء الاستراتيجيين.
وبين مراد ان الإرادة الملكية السامية صدرت بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء المتعلق بنظام العمل المرن لسنة 2017، خلال احتفالات العالم أجمع ومنها الأردن بيوم المرأة العالمي العام الماضي،  ويخدم هذا النظام  بصورة اساسية المرأة العاملة ويعد انجازا لها، لافتا الى ان الاجتماع اليوم لتوقيع اتفاقية التعاون هذه، يأتي تزامنا مع صدور تعليمات العمل المرن لسنة 2018 الصادرة بموجب المادة 13 من نظام العمل المرن رقم 22 لسنة 2017، حيث ستعمل هذه الاتفاقية التنفيذية على تعزيز الأهداف الإنمائية الموضوعة بموجب اتفاقيات سابقة، كمشروع «تواصل لسعادة الأسرة» الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
ولفت الى ان الحكومة قامت بوضع برنامج تنفيذي لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، من خلال دعم تشغيلها الذي يُعدُّ من الخطواتِ الناجحةِ لمحاربة الفقر والبطالة، وتبنت عدداً من الإجراءاتِ الداعمةِ لهذا التوجّه .
من جانبها اوضحت  مديره بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بالإنابة في الأردن نانسي ايسلك أن الولايات المتحدة ترتبط  مع الأردن بعلاقات شراكة طويلة الأمد، تهدف إلى دعم الاستقرار الاقتصادي وتطوير إيصال الخدمات الأساسية لتلبية احتياجات الشعب الأردني. 
وقالت ايسلك :» ويسرّنا أن نساعد وزارة العمل والمجلس الأعلى للسكان في ضمان التنفيذ الملائم  لنظام العمل المرن، حيث يبرهن هذا النظام، الذي يدعم الأسر العاملة ويعمل على تمكين المرأة للمساهمة في تنمية الأردن، على التزام الحكومة الأردنية بإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المملكة الاقتصادية والاجتماعية.»
وأشارت الأمين العام للمجلس الاعلى للسكان المهندسة ميسون الزعبي الى أهمية تفعيل تطبيق تعليمات العمل المرن، والتي تخدم جهود المجلس والشركاء في مجال تمكين المرأة اقتصاديا من خلال زيادة مشاركتها في سوق العمل والتغلب على العديد من المعضلات التي تواجهها في بيئة العمل، وذلك تحقيقا لسياسة زيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل الأردني.