«خليجنا واحد» ترسمه مئة لوحة تشكيلية

في معرض خليفة القطان للأطفال والناشئة.. «خليجنا واحد» ترسمه مئة لوحة تشكيلية

"مجلة جنى" تحت رعاية الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، أقيم معرض خليفة القطان الحادي عشر الفني للناشئة، تحت شعار «خليجنا واحد» في حديقة الشهيد، بحضور رقية حسين بالإنابة عن الشيخة انتصار الصباح، والفنانة ليديا القطان، والمهندسة جليلة القطان.
وأوضحت المهندسة جليلة القطان أن معرض خليفة القطان للفنون التشكيلية للأطفال والناشئة يقام سنويا، وذلك تقديرا لمسيرته وانجازاته، والذي عرف عنه تشجيعه لجميع الفنون والفنانين وبالأخص الناشئة منهم والمبتدئين والأطفال، لذلك الهدف من المعرض تشجيع الطفل على روح الإبداع وتنمية مواهبه الفنية، وهو الهدف الذي كان يطمح إليه الفنان الراحل من تشجيع وتنمية حرية التعبير بواسطة الفن والرسم.
ولفتت إلى أن المعرض هذا العام تضمن 100 لوحة مختارة من أعمال مميزة، إضافة إلى تكريم الأطفال المشاركين المبدعين بشهادات تقدير لهم من قبل لجنة التحكيم، موضحة أن هذا المعرض تأسس في شهر يونيو عام 2004، وذلك في الذكرى السنوية الأولى لوفاة والدها الفنان خليفة القطان، وقد كانت الفكرة وراء هذا المعرض هي تخليد ذكراه، وقد وجدت أسرة الفنان أن إقامة هذا المعرض سنويا أفضل طريقة للحفاظ على ريادة هذا الفنان، شيخ الفنانين ورائد الفن التشكيلي في دولة الكويت.
من جانبها، أشارت رقية حسين مديرة برنامج «بريق» إلى أن الفن دليل رقي المجتمعات وتحضرها، كما يمنح الفن القدرة على التعبير عن الذات، فعبر العصور كان دور الأدباء والفنانين بارزا في إشاعة ثقافة السلم والتعايش بين الشعوب، أو لإثراء الثقافة الإنسانية وهذا ما يتجلى لنا في حياة الفنان المبدع خليفة القطان الذي نحيي ذكراه من خلال إقامة هذا المعرض الذي يهتم بالأطفال والناشئة لتشجيع مواهبهم في الفن التشكيلي.
وذكرت حسين أن الدراسات العلمية أثبتت أن الرسم أو التمثيل يمنح مهارات وفوائد كثيرة للطفل ويكتسبها عن طريق تعلمه للفن، أو اشتراكه في النشاطات والمشاريع الفنية ومنها مهارات التواصل، والقدرة على حل المشكلات، وضبط النفس، التفوق الدراسي، داعية إلى تشجيع الأبناء على الهوايات لتفريغ الطاقة التي لديهم، فهو طريق للتخيل والإبداع، وهذا ما كان يراه الفنان الراحل خليفة القطان.
وفي الختام، تم تكريم الشيخة انتصار سالم العلي الصباح، والفنانة ليديا قطان، والفنان عبدالسلام مقبول، والفنانة فريدة البقصمي، والفنانة نجيبة بوطيبان، والمهندس حمد الفواز.