ردود فعل غاضبة بسبب إعلان ترويجي يهين المرأة المغربية

"مجلة جنى" أثار إعلان ترويجي يحاكي برامج تليفزيون الواقع، لإحدى شركات المنتجات الغذائية في المغرب، استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين إياه مسيئًا للمرأة المغربية.

«باغي نتزوج» برنامج من إنتاج شركة «Nestlé»، وينتمي إلى صنف تليفزيون الواقع، وتدور أحداثه حول أمّ تبحث عن زوجة مثالية لابنها الناجح والوسيم، فتخضع خمس نساء لعدة تحديات، ومن المفترض أن تحضر كل واحدة منهن وصفة باستعمال الحليب المركز «Nestlé» في كل برايم من البرنامج.

غضب على وسائل التواصل
وعبّر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم من مثل هذه الإعلانات التي «تضرب القيم، والوعي لدى المواطن، ومكتسبات المرأة المغربية التي تناضل من أجل تكريس حضورها داخل مجتمع خالٍ من التمييز، والذكورية».

وقال ناشطون: «هذا الإعلان يشكل مساسًا بصورة المرأة، لكونه يحصر دورها في المطبخ، وتلبية رغبات الرجل، وأن كل هدفها أن تتسابق مع الأخريات من أجل الظفر برجل، وهي الصورة التي تحطُّ من كرامتها، والتي ناضلت ضدها الحركة الحقوقية في المغرب».

وكتبت إحداهن على حسابها بـ«فيسبوك» متهكمة أن موضوع المادة الإعلانية سخيف، واعتبرته «تشييئًا» و«إهانة» للمرأة.

رد الشركة

في المقابل، قالت «سلمى ميار»، مسؤولة التواصل في الشركة المعنية، خلال تصريحات صحفية، إن اختيار موضوع «باغي نتزوج» مستلهم من قضايا المجتمع المغربي، مؤكدة أن الشركة «طرحت الفكرة بهذه الطريقة حتى تبتعد عن الإعلانات النمطية، ومساهمة منها بتعزيز النقاش حول الموضوع بطريقة طريفة، ومبدعة».